ما هو التسويق الشخصي Self Marketing وكيف تسوق نفسك بإحتراف – مدونة الجمل ميديا

  • بواسطة
Self Marketing

ما هو التسويق الشخصي Self Marketing وكيف تسوق نفسك بإحتراف

بعد التطور الذي وصل اليه العالم بأثره ادي ذلك الي تطور نطاق البيزنس والأعمال في القرن الحادي والعشرين وادي هذا التغير الي تغير عالم التسويق بشكل كبير وملاحظ فيه .
وفي اثناء هذه المنافسة الشرسة في سوق العمل سواء كان علي نطاق العمل الحر او نطاق الشركات او العلامة التجارية فكان لابد من تطوير استراتيجية التسوق حيث ظهر ما يعرف باسم تسويق شخصي .
اذا أحببت ان تصبح متميز عن منافسيك يجب عليك ان تكن محترف في نطاق التسويق الذاتي (Self Marketing) فهو يعد الخطوة الأساسية التي تؤدي الي نجاحك في نطاق تسويقك الشخصي و لكن قبل ذلك يحب ان نعرف ماذا تعني كلمت تسويق الشخصي .

ما هو التسويق الشخصي What is personal marketing : –

التسويق الشخصي او الدعاية الشخصية هذان المصطلحان ظهرا مؤخرا في المجتمع العالمي عندما نريد ان نصف هذان هذان المصطلحان لنوصل الصوى كاملة للعميل التسويق الذاتي لكي تسوق لذاتك يجب عليك ان تضع خطة محكمة ونظرة ثاقبة و أدوات مناسبة وتحتاج الي الكثير من الالتزام لكي تقدر ان توص ل الصورة بشكل واضح ومريح لعملك .
إدارة الصورة وهيا الخاصة بالعلامة التجارية حتي تسطيع توصيل امكانياتك للجمهور الفرد او الشركة التسويق ال اتي ليس متوقف علي احد لكنه اصبح شيئا ضروريا لكن من الأفراد و العلامة التجارية (branding) لا يتوقف تسويقك لنفسك علي خطوة او خطوات تفعلها فقط لكن سيظل مستمر معك طوال ممارستك عملك و مهنتك التسويقية .
تسويق شخصي

ما هيا أهمية التسويق الشخصي What is the importance of personal marketing : –

لكي تسطيع حصد نجاح كبير في عملك او شركتك للأفراد او المدموعات يتحتم عليك ان تدرك أهمية تسويقك لنفسك ولكي يحدث ذلك يجب أن تكونه علي العلم بهذه النقاط لكي تحقق نجاح كبير في تسوق الشغل .
  • فرض نفسك وخدماتك بمعني انك تسوق لذاتك لكي تصبح انت وعملك الخيار الأمثل الذي ليس له بديل ومن اجل ان تصبح مميز في شغلك يجب عليك ان تعرف جيدا كيفية التسويق الذاتي وهذا التميز لا يتوقف علي كم الشغل و لكن يتيح فرص عمل افضل وتستطيع تحديد العر الناسب لخمتك او عملك او النؤأيية التي تعمل بها .
  • اسبق منافسيك بخطوات كثيرة يجب ان تعرف ان منافسيك يفضلون التسويق الشخصي بشكل كبير وهم ليسوا علي دراية كبيره به لهذا ستكون لك الفرصة لتتميز عنهم في نطاق الشغل .

التسويق الذاتي يوفر الوعي ويلفت الانتباه : –

هذا الشيء لا يجعلك مميز في مجال شغلك فقط ولمكن ستكون مميز بين منافسيك أيضا وبذلك يكون لك قيمة كبيرة لمزاولة مهنتك .
ستتمكن من الاختيار المناسب لعملك الأشخاص التي ترغب في الشغل و لكن لا تريد الشغل في نطاق لا يريدونه وهذا يحدث يسبب قلة فرص الشغل .
لفت انتباه أصحاب الشركات او عملائك سواء كنت تريد استثمار هذا في شغلك او شركتك لتكوم ببناء مشروع مريح ومربح وبعد ذلك تقوم بإنشاء مشروعك الخاص بك .
تسويق نفسك ليس امر بصيت او سهل لكن يحتاج الي مجهود كبير لكي تنجح في مجال تسويق لنفسك فلهذا ان يكون عندك العديد من المهارات المتنوعة ويجب ان تتبع شروط التسويق الذاتي .
  • المهارة الاجتماعية :

ازا اردت ان تفرد وجودك في سوق العمل يجب عليك ان تكن علي تواصل كبير مع أفراد وشركات لكي تكن أكثر شهرة في سوق العمل وأيضا لكي تكن أكثر خبرة ومعرفة كيفية التسويق لنفسك بشكل سلس وسريع ولي تكون أكثر تميز بين المنافسين يمكنك أيضا مساعدة البعض بدون مقابل فهذا سيكون إيجابي لك ولكسب ثقة الأشخاص حولك ومعرفة مدي قدرتك على الشغل وهذا يختلف على حسب النطاق المتواجد فيه .
  • التمتع بمهارة الاقناع :

يجب أن تتمتع بمهارة الاقناع لكي تستطيع الترويج لمنتجاتك وخدماتك بطريقة سهلة ويجب عليك دراسة أو القراءة في علم الهندسة الاجتماعية لكي تكن صاحب تأثير قوي على العملاء أو الزبائن لكي تحقق نجاح كبير وشهرة سريعة في مجال شغلك ويجب أن تكن أكثر ثقة بنفسك والخدمات التي تقدمها أو المنتجات لكي تستطيع التأثير على العملاء و إقناعهم .
  • التمتع بمهارة التفاوض والمرونة :

في بعض الأحيان تكن مضطر لتقديم تنازلات للحصول على عرض ما أو الموافقة على عرض معين لزلك يجب أن يكون عندك بعض المرونة في الكلام والتفاوض و لكن لا تجعل من نفسك أو سلعتك أو خدمتك قيمة قليلة لكي تنجز في البيع يجب أن تكن متمتع دائما بالحصول على الحل الوسط لكي ترضي جميع الأطراف ولكي لا تقلل من شئنك وقيمة ما تقدمة ويجب أن تكن في بعض الأحيان مصرًّا على رأيك ولا تقبل العروض المغرية فهذا يجعلك شخص غير مرغوب في التعامل معه وغير مطروح من العملاء أو سوق العمل بشكل عام يجب أن تحرص على طريقة التعامل مع عملائك لكي تستهدف أفضل العملاء بأسلوبك معهم في التعامل .
  • إتقان مهارة التحليل :

من اهم المهارات التي يجب أن تتمتع بها لكي تنجح في مجال التسويق الشخصي مهارة التحليل ويقصد بها معرفة اهتمامات الجمهور ودراسة وتحليل متطلبات السوق لكي تكون قادر على تقديم أفضل شيء يتناسب معهم وهذا ما يبحث عنه العملاء وأصحاب المشاريع والشركات .
  • مهارات تقنية :

بعد التطور الكبير الذي وصلنا إليه في قوة التكنولوجيا التي تزيد بطريقة كبير يجب عليك أن تطقن معرفة التحديثات والتطويرات بطريقة مستمرة لكي تواكب تكنولوجيا العصر ويجب استخدام أحدث أدوات التسويق وأفضلها مثل منصات التواصل الاجتماعي و رسائل البريد الالكتروني في الدردشة مع العملاء وإرسال افضل وأحدث العروض اليومية بطريقة افضل يزيد من رغبة التعامل معك وزيادة قيمتك في سوق العمل .
  • ان تكون أكثر إبداعا (حس الابداع) :

أغلب الأشخاص في سوق العمل لا تحب تجربة الأفكار الجديدة الغير مجربة ويفضلون استخدام الأفكار والحلول التقليدية لأنها مضمونة أكثر ومجربة بكثرة مسبقا هذا ما يفضلونه يجب عليك أن تكن صاحب أفكار جيدة وإبداعية وتكون أكثر تطور في إستخدام الأدوات التي تعمل بها لجلب عملاء وأشخاص أكثر لزيادة تحقيق الربح وتكن أكثر تميز وتحصل على إنجازات كبري في تسويقك لنفسك وإتاحة التعامل مع الشركات بدلا من الشغل مع الافراد وهذا يرجع لـ أسلوبك في التعامل وتقديم وطرح شغلك بطريقة لم يسبق لها مسيل .
ماهو التسويق الشخصي

كيف تبدأ رحلتك في التسويق لنفسك How to start your own marketing journey : –

علي ما يبدو ان العقبة الوحيدة التي تعوق الكثيرين في نجال التسويق الشخصي هيا عدم القرة علي معرفة الخطوات والاستراتيجيات التي يعتمد عليه في بناء خطة تسويقية ناجحة ومميزة فلكي تقيم هذه الخطة محكمة الاستراتيجية يجب عليك ان تعرف اساسيات لدأ خطة تسويقية ذاتية ولكي تحقق شهرة كيسرة ومميزة فعليك ان تتعلم كيفية بناء حملتك التسويقية بشكل ناجح ومربح .
  • انشاء العلامة التجارية او الهوية الشخصية :

من اولي الخطوات التي يجب عليك ان تتبعها في مجال التسويق الشخصي لكي تقوم بإنشاء هوية شخصية الا وهيا بناء علامة تجارية (Brand) لكي نلخص مصطلح الهوية الشخصية وذلك يكون من خلال الإجابة علي عدة أساسيات واسئلة مثل من انت وما هوا الشيء الذي تقدمة وما الذي يميزك عن منافسيك والعديد من الأسئلة التي يجب أن تطرحها على نفسك لكي تعلم قوتك بين المنافسين ولكي تحدد مدي قوة هويتك الشخصية وعلامتك التجارية .
  • من أنت وماذا تقدم في سوق العمل :

في الطبيعي يميل الكثير من الأشخاص إلى الشغل في وظيفة براتب ثابت بدلا من العمل الحر أو المستقل و لكن مع التطور المستمر أصبح العمل الحر(Freelancer) أكثر انتشارا لذلك يجب عليك أن تقدم سيرة ذاتية قوية لتقديمها إلى الشركات والافراد التي تود أن تعمل معهم ويجب أن تبني ذاتك بطريقة صحيحة وقوية مع إعداد ((cv يوضح جميع البنود والمهارات التي تجيدها بعد التعلم المستمر والتجربة والتنفيذ أيضا .
  • كيف تتميز عن المنافسين :

يجب أن تجيب نفسك عن هذا السؤال هل لديك مهارات مميزة وإمكانيات وأدوات مختلفة واحترافية بين يديك لكي تحقق إبداع في تنفيذ ما يطلبه منك العملاء أم لا ؟
بعد الإجابة على هذا السؤال يجب عليك أن تحدد هل أنت جدير وقادر على مواجهة سوق العمل بالمنافسين الموجودين بداخلة لكي تحقق أهدافك وأيضا تحقق مكاسب و لكن يجب أولا وأخيرا مواجهة نفسك والاجابة على الأسئلة المطروحة لك وعلى حسب النطاق المتواجد به أيضا لان لكل مجال يوجد لهو منافسين وأدوات وأشياء أخرة تعمل بها فيجب أن تكن مٌلم بكل ما يوجد في سوق العمل المتواجد به أو الذي تنوي الدخول فيه .

التسويق الرقمي Digital Marketin : –

في هذه التطورات التي وصل لها هذا العالم والتكنلوجيا الرقمية والتطور الالكتروني ادة هذه التحديثات التي وصلنا اليها في مجال الإنترنت الي حدوث تغيرات وتحديثات في مجال التسويق الرقمي فبتالي يجب عليك ان تستغل هذه التحديثات في جميع حملاتك التسويقية لتقدر علي القيام بالمنافسة الشرسة لأنه في مجال يوجد الكير من المنافسين يجب ان تكزون علي قدر كبير عاي المنافسة لكي تستطيع ان تثب نفسك في سوق العمل يوجد للتسويق الرقمي العديد من المزايا تستطيع ان نلخصها في ثلاثة أشياء الى وهيا التكلفة التسويق الرقمي لا يكلف تكاليف باهظة مثل حملات التسويق العادية او التقليدية النقطة الثانية من مزايا التسويق الرقمي الى وهيا فعالية حملة التسويق الالكتروني هذه  الفعالية ميزة ناجحة ومميزة بطريقة افضل بكير عن أي حملة تسويقية اخري بالإضافة الي الحشد الهائل من الجمهور والعملاء الذين قد استهدفتهم ولا يتم ذلك الا عن طريق لتسويقك لنفسك عن طريق التسويق الالكتروني النقطة التالية من مزايا التسويق الإلكتروني الى وهيا الشمولية بعد ان عرفت تكلفة التسويق الرقمي واستهداف الفئة المطلوبة بعد ذلك تصيح حملتك التسويقية شاملة حيث ان التسويق الرقمي لا تختص بشيء محدد فقط لكن تكن شاملة وملمة بكل المجالات والأنشطة المختلفة والمتطورة وتختلف طرق التسويق الرقمي فسوف تتعرف عليها جميعا بدايتا من الحملات التسويقية عن طريق منصات التواصل الاجتماعي السوشيال ميديا ثم تنتقل الي التسويق بالفيديو وبعد ذلك التسويق عير البريد الالكتروني ثم يعد ذلك تصل الي ان تسوق لعملك عن طريق الإعلانات المملة ثم بعد ذلك ستتمكن من التسويق لنفسك عن عبر موقك الخاص بك .

التسويق بالمحتوي Content Marketing : –

يعتبر التسويق بالمحتوي احدي أساليب وأنواع التسويق الرقمي او الالكتروني التي ظهر مؤخرا فقد غيرت فكرة التسويق بالمحتوي مفهوم او مصطلح التسويق التقليدي او العادي حيث انه يعتبر التسويق بالمحتوي نوع من أنواع التسويق غير المباشر سواء كنت تسوق لمنتجاتك او خدماتك ولذلك يجب عليك ان تقدم خدمتك او منتجك وتقديم محتوي يفيد ويساعد جمهورك وعملاءك ويجب عليك ان تجب علي تساؤلات العملاء يختلف التسويق بالمحتوي حيث انه يستغل أدوات التسويق الإلكتروني والتسويق التقليدي لكنه يختلف قليلا حيث في التسويق بالمحتوي لا تسوق لذاتك او نفسك بطريقة مباشرة لكنك تسوق لعملك بالمحتوي عن طريق تقديم المعلومات تختص في مجال شغلك في مختلف المجلات التسويق بالمحتوي يعتبر من أنواع التسويق الجيدة لذلك الكثير من الشركات تبحث عن شخص احترافي في كتابة المحتوي التسويق للترويج عن خدماتها وعن منتجاتها بطريقة غير مباشرة ولكي تكسب ثقة العملاء بطريقة أكثر احترافية ولهذا لجئت المطاعم الكبيرة للترويج لوجباتهم ومكونات الوجبات بالمحتوي بهذه الطريقة كسبت المطاعم ثقة العملاء بطريقة سريعة .
  • استغلال مواقع التواصل الاجتماعي للترويج من خلال المنشورات المفيدة في مجال شغلك والتي تجذب العملاء للقراءة بدون ملل ومتابعتك للتعرف على الكثير من النصائح بطريقة مستمرة وأيضا يمكن إضافة صورة جذابة للفت الانتباه أكثر للحصول على الكثير من المتابعات .
  • يمكنك بكل سهولة جمع عناوين بريد إلكتروني من العملاء وتكوين قائمة بريدية كبيرة لأصحاب المشاريع الصغيرة والعملاء الذين تعاملوا معك من قبل كل ما عليك هو إرسال رسالة نصية تحتوي على خصم أو عرض جديد أو دورات تدريبية لكي تحصل على تفاعل أكثر من العملاء والمشتركين معك فهذا يزيد من شهرتك في مجال شغلك أيضا .
  • أيضا إذا كنت صاحب موقع فهذا من أحد أهم أساليب التسويق بالمحتوي التي يمكنك استغلالها في إنشاء محتوي قوي للتسويق لنفسك ولعملك على محرك البحث جوجل وهذا يجعلك الحصول على عملاء أكثر تخصص في مجالك بدون الحاجة للترويج أو دفع مبالغ هائلة لكي يصل شغلك واسمك للعملاء .

Self Marketing

نصائح لكتابة سيرة ذاتية قوية ومميزة Tips for writing a strong and distinctive CV : –

السيرة الذاتية أو تعريف الشخصية ازا كنت تريد جلب عملاء وفرص عمل فيجب عليك معرفة كيفية تقديم نفسك الى وهيا السيرة الشخصية لان هذه السيرة الذاتية تفييدك كثيرا في جلب عملاء اكثر حيث تعتبر السيرة الشخصية تكن صلة الوصل بينك وبين عملاءك فيجب ان تعرف كيف تقدم سيرة ذاتية تكن مميزة ومختلفة وعير تقليدية لكي تكن مميز بين منافسيك فيجب ان تفعل لنفسك سيرة ذاتية بشكل احترافي ومختلف فعندما تقوم بتقديم سيرتك الشخصية لشكل متميز وبأسلوب محترف وبذلك تحصل علي التميز .
  • عدم المبالغة في التحدث عن مهاراتك وقدراتك في الشغل ولكن احرص بشكل كبير على توضيح المؤهل الدراسي والشهادات التي حصلت عليها بدون زيادة أو نقص .
  • توضيح كافة التفاصيل ولكن بطريقة مختصرة قدر الإمكان مع وضع البيانات التي تحتاجها الشركة في أو السيرة الشخصية الخاصة بك .
  • يجب مراعة أن لا يكون هناك أي أخطاء إملائية أو لغوية في جميع بيانات سيرتك الشخصية (CV) .
  • يجب أن تكن بياناتك الشخصية المكتوبة صحيحة مثل الاسم والعنوان وطريقة التواصل والمؤهلات والشهادات وغيرها من البيانات المهمة .
  • أن تكن جاهز لعرض أفكارك بشكر مرتب وبسيط من المهم إلى الأقل أهمية .

أهم الأخطاء التي يجب تفاديها في التسويق الشخصي : –

الكثير من الأشخاص يقعون في خطاء فادح وهو التسرع عندما يكون في بداية رحلته في التسويق لنفسة (تسويق نفسك) وفي هذه الحالة يواجههم فشل كبير بسبب فشل الحملة التسويقية الشخصية سواء للشركات أو الشغل المستقل لهذا سوف نوضح النقاط التي يجب عليك تفاديها أثناء تسويق نفسك في مجال شغلك .
  1. الخطاء الكبير هو تقليد الاخرين أو الناجحين : يجب أن لا تكن نفس الشخص الذي قد بداء قبلك لان هناك فرق كبير ستواجهة في الابداع والاحترافية وهذه من المشاكل الكبيرة التي تواجه الشركات (العلامة التجارية) والمستقلين (Freelancer) عندما يريدون تقليد الكثير من الأشخاص والشركات الناجحة في المجال ويمشون على نفس خطواتهم وهنا ينتهي بهم المطاف للفشل يجب أن تكن صاحب خطة واضحة وصريحة لنفسك لكي تستطيع التميز والتفوق على منافسيك وكما وضحنا من قبل يجب أن تعرف قدراتك ومهاراتك بطريقة صحيحة بهذه الطريقة ستجد نفسك في تقدم واضح وأيضا سوف تتفوق على المنافسين والتغلب عليهم التميز من أولي خطوات النجاح وعدم السير على خطوات الاخرين لان هذا سوف ينهيك في المجال التي تنتمي إلية .
  2. خطاء كارثي وهو الابتعاد عن مجال تخصصك : الكثير من الافراد والشركات في بداية رحلتهم التسويق الشخصي ينحرفون عن مسار عملهم ويجربون مجالات أخري وينسون الهدف الأساسي الذين قد بدؤ من أجلو وهو إنشاء علامة تجارية قوية و تعلم الكثير من المهارات الأخرى بمجرد الانحراف عن مسار التخصص والتوجه إلى مجال أخر بهذه الطريقة يشتتون انتباههم و انتباه العملاء لانهم ينسون المجال الأساسي والرئيسي الذين يعملون به لذا يجب الحرص على التركيز في مجال واضح ومحدد لكي تسوق نفسك بطريقة واضحة .
  3. الاخذ بأراء الجميع وتنفيذ ما يقولون : المقصود بها قبول جميع العروض بدون تفاهم أو نقاش وقبول جميع العملاء و أصحاب المشاريع من خلال خدماتك أو منتجاتك هذا خطاء يجعل شغلك بلا قيمة فيجب أن تختار فئة محددة لعملك لكي تزيد من قيمت نفسك وعملك الشخصي وإلا ستجد نفسك متورط في العديد من المشاريع والعروض التي ليس لديك بها خبرة كافية والتي تخالف مجالك وقد ينتهي بك المطاف لخسارة شغلك ومخالفة أمالك وطموحك وفساد السيرة الشخصية بك .
  4. توضيح الكثير من التفاصيل : يجب أن تحصل على المزيد من العملاء وأصحاب المشاريع من خلال توضيح تفاصيل المنتج أو الخدمة التي تقدمها وكيف ستنجز شغلك ولكن يجب أن لا توضح الأمور الخاصة التي سوف تنجز بها الشغل مثل الأدوات والمصادر التي سوف تستعين بها هذه الأدوات والمصادر هي ثمرة جهودك وتعبك الطويل فلا تخبر بها أي شخص ما بل اكتفي بجميع التفاصيل التي لا يحتاجها العميل ويجب أن تفرق بين المعلومات التي يجب أن يعرفها العميل والمعلومات التي تخصك وحدك لكي لا تندم فيما بعد.
  5. الإفراط في تزكية النفس : يجب أن تظهر مهاراتك وقدراتك للعملاء وهذا شيء جميل ولكن من الأفضل عرض جميع مهاراتك وإنجازاتك على شكل خطط و استراتيجيات التسويق لكي تثير إعجاب عميلك ولكن لا يجب عليك ان تمدح في نفسك في أشياء لا تقدر أن تفعلها ولا تملكها ويجب أن لا تعرض أعمال ليست من صنعك أو إنجازك فهذا يسمي تسويق للغير وليس التسويق الشخصي وبهذه الطريقة ستولد فكرة أو صورة خاطئة في أذهان عملائك تولد توقعات وسقف تطلعات وطموح عالي عنك وليس بإمكانك تحقيقه لأنك لا تمتك هذه المهارة أو القدرة على فعل هذه الأشياء أو المهام .
التسويق الشخصي من الفرص الذهبية التي لا يجب أن تتركها أو تستغلها بطريقة خطاء يجب على قدر الإمكان أن تستثمر وقتك في تنمية قدراتك الشخصية وتسويق نفسك بطريقة صحيحة لكي لا تخسر ثقة عملائك أو خسارة مالك أيضا فيجب أن تصنع نجاحك بنفسك و تسوق لهو أيضا فيجب عليك إذا كنت تعمل لصالحك أو لصالح شركة أن تكون تتمتع بريادة الاعمال لكي تكون قوي في التصدر أمام منافسيك سواء بمنتج تقدمة أو خدمة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *