إيثريوم Ethereum ETH

شرح عملة إيثريوم (ETH) Ethereum الرقمية المشفرة – مدونة الجمل ميديا

شرح عملة إيثريوم Ethereum الرقمية المشفرة

العملة الرقمية إيثريوم Ethereum (وهي إختصار لـ ETH) ثاني عملة مشفرة والتي ظهرت عام 2015 ، يتم انتاجها من خلال مجموعة كبيرة من أجهزة الكمبيوتر قد يصل عددها للآلاف متصلة معا عن طريق شبكة إيثريوم والتي تسمى Block chain ومثبت على تلك الأجهزة عدد من التطبيقات التي تعطى الأوامر وتنفذها للوصول إلى العقود الذكية ، تتميز هذه الشبكة بأنها قوية لا يمكن اختراقها كما أنها تعمل بشكل دائم وبدون توقف .

العملة الرقمية إيثريوم ETH تعمل بتقنية المصدر المفتوح الذي تعتمد فى تشغيله على الأكواد البرمجية اللامركزية ، مما جعل نطاق عمله الايثريوم يتعدى نطاق عملة بيتكوين .

يتم تكوين عملة الاثريوم من خلال مجموعة من الخوارزميات Algorithms والرموز الأخرى الناتجة من شبكة الكمبيوتر ، فيتم انتاج عدد من العملات يتم تحديده حسب الأسواق والعرض والطلب الخاص بالمنتج .

إيثريوم Ethereum ETH

نبذة عن العملات الرقمية : –

العملات الرقمية Cryptocurrency تعد وصف لكل أنواع الأموال الإلكترونية سواء الافتراضية منها أو المشفرة والتي تستخدم لشراء المنتجات المختلفة عبر الانترنت ، كما أن العملات الرقمية متوفرة فى شكل إلكتروني و رقمي ، على عكس العملات الحقيقية المتوقرة بشكل ورقى أو معدني ، فالعملات الإلكترونية غير ملموسة .

ظهرت خوارزمية RSA للتشفير فى أواخر السبعينات من القرن الماضي في معهد ماساتشوستس للتقنية و قد تم الإعلان عنها ونشر ورقة اختراعها ذلك الحين كما بواسطة ثلاثة علماء . وفي أوائل التسعينات ظهرت أول عملة مشفرة إلكترونية والتي اعتمدت على التشفير بواسطة عالم فى الرياضيات .

وفى منتصف التسعينات من القرن الماضي تم إطلاق الذهب الإلكتروني من خلال موقع لتبادل الذهب وتداوله عبر الانترنت ويعد ذلك الموقع أول موقع إلكتروني للتداول و الاستثمار من خلال فتح حساب على الموقع واستخدامه لشراء الذهب وبيعه . بينما أما ظهر أول بنك إلكتروني باي بال PayPal فى أواخر التسعينات والذي يتيح لك إمكانية تحويل الأموال عبر الإنترنت .

وبالنسبة لأول عملة رقمية فقد طُرحت فى سنة 2008 من خلال مبرمج ياباني ، والتي تم استخدامها أول مرة سنة 2009 بين نفس المبرمج ومبرمج آخر ، وبحلول 2015 ظهرت عملات جديدة مثل لايت كوين وإيثريوم .

تستخدم العملات الرقمية في التعاملات التجارية أو الدفع والسداد الإلكتروني ، كما يمكن استخدامها فى عملية تحويل الأموال بطريقة أسرع وبدون الحاجة إلى وسطاء مما يوفر الكثير من الوقت ، دون الالتزام بالحدود الجغرافية أو الخضوع لأى قوانين أو سياسة داخلية وذلك لأن تلك العملات الإلكترونية فى الغالب عملات لا مركزية ، أي لا يمكن لأي مؤسسة حكومية التحكم في إنتاجها .

تم إصدار العملات الرقمية فى السوق المالي العالمي من خلال تكنولوجيا تدعى سلسلة الكتل Block Chain وهي عبارة عن قاعدة بيانات تستخدم لتسجيل و تشفير المعاملات المالية و الاقتصادية ، بحيث يكون كل مستخدم على شكل كتلة ويتم ربط كل الكتل ببعضها لتكوين سلسلة من الكتل توزع وتحفظ على أجهزة الكمبيوتر الخاصة بجميع المستخدمين حول العالم ، وذلك يصعب عملية الاختراق لأن المخترق سيضطر إلى التلاعب بكل أجهزة هؤلاء المستخدين .

ما هي عملة إيثريوم الرقمية ETH | سعر Ethereum | AvaTrade

ما هي عملة إيثريوم المشفرة وتاريخها : –

عملة إيثريوم المشفرة هي إحدى العملات الإلكترونية المشفرة الموجودة فى سوق الكريبتو التي تم اقتراحها عام 2013 ولكنها أطلقت لأول مرة فى شهر يوليو سنة 2015 ، وهي نتاج تعاون 500 شركة مختلفة المجالات ، وتعد من العملات الرقمية المنافسة بقوة للعملات الأخرى التي من أهمهم بتكوين ، حيث شهدت تطورا كبيرا منذ إطلاقها مما أدى إلى ارتفاع السعر السوقي لعملة إيثريوم من 2.8 دولار ليصل إلى 200 دولار خلال بضع سنوات .

عملة الاثريوم تعتبر كود برمجي يطبق نفسه بنفسه مما يتيح للمبرمجين استخدام هذا الكود فى تشغيل تطبيقات لامركزية لكي يتفاعل معها المستخدمين فعلى سبيل المثال تطبيقات التمويل اللامركزي التي تقدم الكثير من الخدمات المالية دون الحاجة إلى وسطاء ماليين كالبنوك وعوضا عن ذلك يتم استخدام Ethereum Block Chain ، لذا فهو من أنظمة العقود الذكية لأن العقود التقليدية تعتمد على وسيط .

الاثيريوم عبارة عن نظام له عملة رقمية خاصة به تسمى إيثر ورمزها ETH ، وهي منصة عامة مفتوحة المصدر تعتمد على Block Chain ، والتي تسهل عملية إنشاء العقود الذكية التي تستطيع من خلالها عمل عقود عبر الإنترنت بطريقة سهلة وآمنه وموثوقة لكي تشبه العقود الحقيقية التقليدية .

إذا الإثيريوم هو نظام لامركزي معتمد على البلوكشين المتكونة من آلاف الكمبيوترات المتصلة عبر الإنترنت ، وتستخدم ايثريوم فى الكثير من التطبيقات التي تمكنك من تنفيذ مجموعة من الأوامر و البروتوكولات لعمل العقود الذكية التي تتطلب شروط معينة لتنفيذها بدون اللجوء إلى سلطة أو جهة معينة ، ويتم ذلك عن طريق مجموعة من الخوارزميات المعقدة والآمنة .

العملة المشفرة إيثريوم ثاني عملة رقمية مشفرة على مستوى العالم فهي تلي البيتكوين من حيث الشهرة والقيمة ، وقد قفزت العملة المشفرة إيثريوم مؤخرا بطريقة ملحوظة مما جعل القيمة التسويقية للايثريوم تتعدى 18 مليار دولار .

تعرضت منظمة الإيثريوم مؤخرا لعمليات اختراق أدت إلى خسارة 50 مليون دولاراً مما جعل قيمة الأسهم تتراجع بنسبة تصل إلى 30% ، ولذلك تم تقوية المنصة وتعزيز حمايتها ، مما جعل الإيثريوم متاح للجميع من خلال بروتوكولات وخوارزميات بالغة التعقيد ، والتي يمكنك من خلاله تبادل عملة الإيثر وإنتاج العملات الجديدة منها .

ترتفع وتنخفض عملة الإيثر بالنسبة لحجم الطلب عليها على شبكة الانترنت ، وقد ظهرت أهمية العملات الإلكترونية والرقمية فى العام الحالي والماضي ، مما جعل أغلب المنظمات و الشركات العالمية تعترف بنظام الإيثريوم كعملات رسمية مثل شركة مايكروسوف وشركة إنتل وبعض البنوك العالمية ، كما توجد أكثر من 85 مؤسسة مالية من ضمن المؤسسات الاقتصادية الكبرى على مستوى العالم التي تعترف بالإيثيريوم والتي يزداد عددها يوم بعد يوم ، بالإضافة إلى التعاقدات التي تتلقاها منظمة إيثريوم من الشركات الكبرى والذى يعد دليل قاطع على الاعتراف بنظام الإيثريوم وعملة الإيثر .

إيثريوم (اختصارًا ETH)

سعر عملة إيثريوم Ethereum الرقمية المشفرة : –

نشأة عملة إيثريوم سنة 2015 ولكنها أجرزت تقدما بطيء نسبياً في خلال العام الأول رغم دعمها بتقنيات وتكنولوجيات قوية ، حيث كان سعر الإثيريوم عند بداية 2015 وحتى فبراير 2016 يتحرك حول مستويات 1 : 2 دولار وبدأ يزداد بصورة طفيفة تصاعديا حتى وصل إلى 10 دولار فى مارس من نفس العام ، ثم استمرت الأسعار فى الهبوط والصعود بين 6 و 19 دولار حتى نهاية سنة 2016.

بحلول 2017 بدأت عملة إيثريوم المشفرة العام بمستوى متدني 7.76 دولار ، و لكنها بنهاية العام ارتفعت قيمتها التسويقية حتى تجاوز سعر العملة 800 دولار وهي زيادة غير مسبوقة مما جعل Ethereum يزداد بصورة تصاعدية ملحوظة مع بداية سنة 2018 حتي بلغ أعلى نقطة له فى منتصف يناير بسعر أعلى من 1300 دولاراً ثم انخفض السعر تدريجياً حتي استقر عند 130 دولار تقريبًا فى نهاية العام .

وبالنسبة لعام 2019 ارتفعت عملة إيثريوم المشفرة تصاعديا مقابل الدولار الأمريكي من بداية العام ووصلت إلى 361 دولار لكل عملة اثير eth واحدة فى منتصف العام ثم بدأت بالهبوط حتى نهاية العام لتصل إلى 139 دولار .

وفي سنة 2020 ارتفعت عملة إيثريوم مجدداً و استمر في الارتفاع حتى بداية سبتمبر حتي وصل الى 487 دولار ، ولكن فى نهاية العام انتعش سوق العملات الرقمية بسبب جائحة كرونا واتجاه أعداد كثيرة من رجال الأعمال إلى دعم هذا النوع من العملات بقوة و بذلك قفزت العملة الرقمية إيثريوم ثاني عملة مشفرة في العالم بقوة لتخترق حاجز 1000 دولار فى شهر يناير من سنة 2021 كما وصل سعر العملة إلى أكثر من 2000 دولار فى إبريل من نفس العالم واستمر فى الزيادة حتى وصل إلى حوالى 3614.11 بحلول سبتمبر ومن المتوقع وصوله إلى أكثر من 4 آلاف دولار بنهاية العام .

العملة الرقمية الإيثريوم - Ethereum

كيفية شراء عملة الإيثريوم Ethereum : –

مراحل عملية شراء عملة إيثريوم :

  1. إنشاء محفظة إيثريوم : لحفظ العملة الرقمية الخاصة بك فيها لاستخدامها فى عمليات التبادل التجاري عبر الإنترنت ، ومن أشهر محافظ إيثريوم محفظة MyCrypto والتي تعد من أكبر المحافظ شهرة على الويب ومحفظة TrustWallet والتي تعتبر من أشهر المحافظ على الهواتف المحمولة التي تعمل بنظامي Android و iOS .
  2. فتح حساب على أحد منصات العملات الرقمية : لاستخدام تلك المنصة فى اشتراء الايثريوم وبيعه أو نقله إلى المحفظة للاحتفاظ بها لوقت لاحق . ويتم فتح الحساب من خلال تعبئة المعلومات المطلوبة .

لاحظ أن بعض منصات أو بورصات العملات الرقمية يمكن استخدامها كمحفظة ومنصة تداول فى نفس الوقت .

طريقة فتح محفظة إثيريوم :

تستطيع الاشتراك فى إحدى المحافظ المشهورة من خلال إكمال المعلومات المطلوبة من بريد إلكتروني أو الاسم وغيرها من المعلومات .

لاحظ أن أغلب محافظ ومنصات العملات الرقمية تتطلب توثيق الحساب بإثبات الهوية الشخصية من خلال البطاقة أو جواز السفر .

تعدين عملة إيثريوم : –

تتم عملية التعدين لعملة الإيثريوم من خلال إنشاء مجموعة من المعاملات وإضافتها إلى Block Chain الخاصة بالـ Ethereum .

في هذه العملية يقوم المستخدم أو المنقب بمعالجة المعاملات المعلقة وإذا نجح فى إنشاء الكتلة يتم منحه مكافئة فى صورة عملات من الـ ETH .

يتطلب إنشاء الكتلة عمل حسابي معقد ومكثف بعض الشئ والمعروف باسم قوة التجزئة ، كما يحتاج تعدين الايثيريوم إلى قدرات حاسوبية ضخمة .

سعر عملة إيثريوم ETH (Ethereum)

مميزات عملة إيثريوم Ethereum : –

تتمتع الإيثريوم بعدد كبير من المزايا والتي سنذكر بعضها :

  • منظمة الإيثريوم دائمة التطور والتوسع .
  • مؤسس الإيثريوم معروف وحائز على ثقة الكثير من المتداولين والمستثمرين ، على عكس البيتكوين .
  • لامركزية الإيثريوم أهم ما يميزه Ethereum ، لأن ذلك ما يجعلها مفتوحة المـصدر وذات شفافية عالية .
  • ساهمت لا مركزية إيثريوم فى إضافة العديد من الميزات للمطورين والمستخدمين لمنصة إيثريوم .
  • يدعم الإيثريوم المنصات الذكية وتطبيقات البلوك تشين dApps كلها ، كما أنها عملة مشفرة .
  • من أفضل ما يوفره الإيثريوم لمستخدميه أنه يدعم الكثير من مشاريع التمويل اللامركزية .
  • تقدم العديد من الشركات الكبرى الدعم لإيثريوم ، مما أدى إلى جذب شركات أكثر و زيادة أعداد المستثمرين فيها بصورة ملحوظة .
  • لا يوجد حد أقصى من الكمية التي سيتم عرضها من ETH وذلك على عكس أغلب العملات الإلكترونية الأخري .
  • تزداد كمية المعالجات مع زيادة أعداد المتعاملين بالاثيريوم ، ومن المتوقع أن تكون المنصة قادرة على معالجة مليون معاملة في الثانية فى القريب العاجل ، مما يزيد من حجم المتعاملين بها و بالتالي زيادة المعروض منها .
  • يمكنك تداول الايثريوم باستخدام محفظة رقمية خاصة بك وذلك بفضل العقود الذكية ، مما يقلل من مخاطر الاختراق بطريقة كبيرة .

عيوب عملة إيثريوم Ethereum : –

للأسف تواجه عملة الإيثريوم بعض العيوب والأخطاء منها :

  • تسمح الإيثريوم بالقيام بعدد من الوظائف فهي تعمل كسجل ومنصة للعقود الذكية ، مما يؤدى إلى حدوث أخطاء وأعطال كما يسهل أحيانا من عملية الاختراق .
  • يتوجد على الـ Ethereum سرعة إيجاد حل للتعامل مع مشكلات الازدحام على الشبكة والتوسع لجذب المزيد من المستثمرين .
  • لغة برمجة الإيثريوم صعبة جدا ولا يتوافر لها الكثير من البرامج التعليمية مما يصعب تعلمها على المبتدئين .
  • في العام 2016 تمكن هاكر من إيجاد ثغرة في أحد المشاريع الخاصة بطرف ثالث و قام بسرقة ما مقداره 50 مليون دولار من ETH ، الأمر الذ أدى إلى ضعف ثقة المستثمرين بالعملة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

انتقل إلى أعلى