حظر الصين للبيتكوين China bans bitcoin

حظر الصين للبيتكوين China bans bitcoin

حظر الصين للبيتكوين China bans bitcoin

حظرت الصين التعامل بالعملة المشفرة بيتكوين China bans bitcoin وقد صدر القرار من بشكل مفاجئ من البنك المركزي في الصين والحكومة الصينية والذي نص على حظر تداول العملات الرقمية بمختلف أنواعها بالإضافة إلى منع تقديم منتجات وخدمات التداول بالعملات الرقمية والمشفرة ، ولكن هذا القرار قد تم اتخاذه قبل ذلك عام 2013 ثم تم التراجع عنه بعدها بعدة أشهر .

ويعد التعامل بها بمثابة مخالفة للقانون لأنها أصبحت عملات غير قانونية ، مما قد يشكل خطر على أصول أموال المتعاملين بهذه العملات وكذلك سيتم التحقيق مع المخالفين لارتكابهم تهم جنائية ومخالفة القانون ، وبالفعل تم القبض على مئات الأشخاص لاستخدامهم للعملات المشفرة .

لم يتوقف القرار عند ذلك الحد بل تم حجب عمليات البيع والشراء باستخدام Cryptocurrency المختلفة وحظر تعدينهم أيضا ، مما أدى إلى توقف جميع الخدمات المحلية التي تستخدم العملات الرقمية .

حظر الصين للبيتكوين China bans bitcoin

سبب حظر تعدين بيتكوين في الصين : –

شنت صين حملتها على قطاعها الواسع على المصارف ومنصات الدفع من أجل حجب العملة المشفرة بيتكوين والعملات الرقمية الأخرى وكذلك مكافحتها و حظر استخدامها وتعدينها كما حظرت الصين على المؤسسات المالية التي تتعامل بالعملات الرقمية وتعتمد عليها فى التعاملات التجارية ، وقد صدر هذا القرار من قبل الحكومة الصينية لأكثر من سبب :

  1. السبب الأول والأهم عمليات تهريب الأموال الذي انتشرت مؤخرا بإستخدام العملات الرقمية ، وذلك بسبب سهولة استخدامها من قبل شركات غسيل الآموال والإرهابين والقراصنة وتجار المخدرات .
  2. السبب الثاني أن عملية تعدين العملات الرقمية تستهلك كم كبير من الطاقة والأجهزة المستخدمة فى عملية التعدين (Hardware) .
  3. السبب الثالث هو التلوث الناتج عن عملية تعدين العملات الرقمية والناتج من الطاقة العالية المستخدمة واحتراق الوقود الذي يتم استخدامه لتوليد هذا الكم من الطاقة والكهرباء ، مما يضر بالبيئة بطريقة كبيرة .
  4. السبب الرابع هو أن عملة بيتكوين يصعب تتبعها ، مما يمثل هاجس لكثير من الحكومات ، خصوصا الحكومة الصينية حيث أصبحت الصين فى السنوات القليلة الماضية من اكثر الدول استخداما لتجارة وتداول العملات الرقمية المشفرة وذلك بسبب السماح للمستخدمين فى وقت سابق بإجراء الصفقات مجانا لجذب المزيد من المستثمرين والمتضاربين .

ولم تتوقف الجهات التنظيمية في الصين عند هذا الحد فهم بصدد إنشاء أنظمة مراقبة جديدة لرصد أنشطة التعامل المالي بالعملات الرقمية غير القانونية وذلك لمكافحة العملات الرقمية وكل العمليات المتعلقة بها ، وإذ حظرت الصين التعامل بالعمله المشفرة إلا أنها سمحت بتداول الذهب وشراءه بدلا من عملات البيتكوين ، ولكن الهدف الأساسي من هذه الخطوة هي دعم عملة اليوان الرقمي والقضاء على كل العملات المنافسة لها .

ومنذ أن حظرت الصين العملات المشفرة تم اعتبار الاصول والعملات المشفرة والرقمية غير قانونية ولا يمكن تداولها في الصين ، مما زاد الضغط على المضاربة بالعملات الافتراضية و الانشطة المالية التي تتعامل بتلك العملات لحماية ممتلكات الناس والحفاظ على النظام الاقتصادي والاجتماعي .

حظر الصين للبيتكوين China bans bitcoin

تأثيرات حظر بنك الشعب الصيني لتداول العملات الرقمية المشفرة : –

بالطبع أثر قرار حظر العملات المشفرة في الصين منذ أسابيع بطريقة كبيرة على السوق العالمي للعملات المشفرة والرقمية فقد انخفضت قيم العملات المشفرة انخفاضا حادا ، فبالنسبة مثلا للبتكوين فقد خسرت أكثر من 7% من قيمتها فى أقل من 24 ساعة ، أما العملات المشفرة والرقمية الأخري فقد خسرت ما يقرب من 9% من قيمتها .

وذلك لأن الصين كانت أحد معاقل إنتاج البيتكوين مؤخرا حيث بلغ حجم الإنتاج لعملة السنة الماضية حوالي 65% من حجم الإنتاج العالمي كما يوجد الكثير من المستثمرون الصينين الأغنياء الذين يضخون المليارات فى تداول العملات الإفتراضية ، لذا تعرضت قيم العملات الرقمية والمشفرة إلى تقلبات كبيرة جدا بعد تكثيف الصين حملتها على قطاعها الواسع لحظر البيتكوين و العملات الأخري من أجل حجب عمليات غسيل الاموال والمضاربة والمقامرة والاحتيال .

كما أن لدى الصين القدرة على تهديد وجود عملة البيتكوين الرقمية من الأساس وذلك لآن الخوادم Servers التي يتم من خلالها تداول العملة الرقمية بيتكوين تقع فى الصين مما يمكنها من السيطرة عليها بسهولة .

وقد أثار حجب عملات الرقمية فى صين قلق الكثير من المستثمرين والمتداولين بإستخدام البيتكوين و العملات الرقمية الأخري ، مما جعل أكبر الجهات التنظيمية والبورصات المالية تعمل لوقت إضافي لسد هذا العجز ووضع بعض القوانين الجديدة لحماية المستثمرين وتنظيم العديد من الأصول الرقمية و العملات .

لذلك يتوقع الكثير من الخبراء انتقال انتاج العملات المشفرة إلى بلدان أخرى والتي من المرجح أن تكون بلدان معتمدة على الطاقة المتجددة .

ولكن بحلول سبتمبر 2021 بدأت عملة البيتكوين الرقمية تستعيد الصعود من جديد منذ انخفاضها وبعد هدوء تأثيرات حجب بنك الشعب الصيني لجميع الأنشطة المتعلقة بالبيتكوين و العملات الرقمية وعمليات تعدين البيتكوين و العملات الأخري .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

انتقل إلى أعلى