Get In Touch
541 Melville Ave, Palo Alto, CA 94301,
[email protected]
Ph: +1.831.705.5448
Work Inquiries
[email protected]
Ph: +1.831.306.6725
Back

مفهوم إدارة الأعمال Business Management – ماهي ادارة الاعمال

مفهوم إدارة الأعمال Business Management

إدارة الأعمال من أهم المصطلحات التي يجب أن تتعرف عليها في الوقت الحالي حيث يطلق علي إدارة الأعمال باللغة الإنجليزية Business Management .

وإن فكرة إدارة الاعمال تحتاج إلى شخص متزن ومسؤول وهذا لأن العمل في مجال إدارة الأعمال لا بد من أن يمون الفرد الذي يعمل في هذا المجال قويا ويقدر أن يتخذ القرارات ولديه أسلوب في الإدارة حتي يقدر أن يهتم بعمليات الإنتاج وليكون أيضا مسؤول عن نقل الآلات .

وهذا لأن إدارة الأعمال عادة ما تكون مرتبطة بهذا المجال وسوف نقدم لكم كل ما يخص  كيفية إدارة الأعمال وأيضا تخصص  الإدارة وما إلى ذلك وهي فيما يلي :

مفهوم إدارة الأعمال Business Management - ماهي ادارة الاعمال

ما هي إدارة الأعمال : –

يعد قسم إدارة الاعمال قسم من أهم التخصصات التي تختص بإدارة وتنظيم الأعمال بشكل متميز للغاية مثل الذي توجد في المؤسسات الحكومية التي تحتاج إلى الإدارة والتنظيم أليات العمل بشكل فعال حيث أن إدارة الاعمال تختص بكل ما هو يفتقر إلى اشراف وتحسين وتدخل تخصص ادارة الاعمال في مجموعة كبيره جدا من المجالات المختلفة مثل التسويق ومجال الموارد البشرية والتمويل وغيرها من المجالات التعددة .

ما هي اقسام تخصص إدارة الأعمال : –

بما أن مجال ادارة الأعمال من أفضل التخصصات التي يمكن أن تستخدمها في العديد من المجالات وبهذا فإنها تحتوى على عدد كبير من الأقسام ومن أهم تلك الأقسام هي ما يلي :

  • العلاقات العاملة : تعتبر العلاقات العامة قسم من أقسام إدارة التي تقوم بها المؤسسة حتي تعرف عن نفسها وإمكانياتها للعملاء عن طريق إدارة الأعمال .
  • التسويق : وتختص بإدارة الأمور التي لا بد منها لكي تقدر أن تقوم بعمل تحديد كامل للعملاء .
  • الإعلانات : تختص في عمل ترويج وتسويق لكافة الخدمات وأيضا المنتجات التي تعمد الشركة بتقديمها للمستخدمين .
  • التمويل : يعد التمويل أحد الأقسام الفعالة في مجال إدارة الأعمال والتي تكون مسؤولة عن جميع الأمور المالية في المؤسسة الخاصة بك .
  • الخدمات اللوجستية : وهي التي تكون مرتبطة بعمليات التأكد من صحة وسلامه المنتجات التي تبيها الشركة .
  • الموارد البشرية : تكون تهذه النقطة متعلقة بالأفراد البشرية التي تعمل على القيام بالحفاظ والإدارة كافة الشؤون المالية مثل الخسائر والأرباح وأيضا رأس المال المستخدم في المشاريع .

ما هي فروع إدارة الأعمال : –

إن مجال إدارة الاعمال والإدارة العامة  يحتوى على العديد من الفروع المختلفة التي توجد بها حيث توفر لك عدد كبير من الفروع والتي يصل عددها إلى 20 فرعا والتي  سوف نقدم لكم أهم تلك الفروع لتخصص إدارة الأعمال وهي كما يلي .

الإدارة المالية :

ويكون معني تلك المفهوم بشكل موجز توفير التوازن بين الأرباح وبعض المخاطرات التي من المحتمل أن تتعرض لها الشركة في بعض الأوقات حيث يمكنك الربح منها في فترة زمنية طويلة وذلك سوف يحدث عند الإدارة السليمة وحسن التخطيط ويكون تلك التخطيط بالتعاون مع قسم المحاسبة والسندات المالية وبعض الأنشطة المالية المختلفة .

الإدارة التسويقية :

تعتمد إدارة الحملات التسويقية التخصص الرائع من فروع إدارة الأعمال التي يمكن لك أن تستخدمها في حياتك المهنية حيث تقوم الإدارة التسويقية على إدارة التسويق التي يخص موارد الشركة وذلك لكي تزيد عدد المستخدمين وترفع من القيمة الخاصة بالشركة في الأسواق وتوفر لكم الإدارة التسويقية عدد كبير من المجالات المتعددة ومن ضمها دراسة وتحليل العملاء وأيضا تقوم بعمل تحليل كامل للمنافسين في السوق ومعرفة كافة المعلومات عن الأسعار وغيرها من المجالات المختلفة التي توجد في الإدارة التسويقية .

إدارة المبيعات :

إن مصطلح إدارة المبيعات يعمل على حسن التوجيه الخاص بمدير المبيعات الخاص بالشركة أن يقوم بعمل بناء قوى للعلاقات التي تكون بين المندوبين وبين العملاء المستقبلين حتي يتمكن من جعلهم عملاء دائمين وإن مجال إدارة المبيعات له صلة قوية بالتسويق شكل مباشر .

إدارة الخدمات :

إن فرع إدارة الخدمات ليس مثل باقي المجالات الإدارية الأخرى حيث تساعدك إدارة الخدمات على حسن إدارة التكاليف الخاصة بالشركة وأيضا بعض المخاطر التي تواجه الشركة بشكل كبير وتعمل على ترتيب وتنظيم العمل بطريقة فعالة وأيضا تركز على أن يفهم المورد التي بتقديم الخدمة للعملاء على القيام بفهم المغزى من تلك الخدمة للمؤسسة والعميل كذلك .

إدارة الموارد البشرية :

يتخصص هذا النوع من أنواع إدارة الأعمال في العمل على اختيار وتوظيف العاملين في الشركة ومعرفة إن كان هذا العمل مناسب لهم أم لا وتوفير التعويضات الخاصة بهم في جميع تخصصات الشركة وأيضا القيام بتقديم الخدمات إليهم وغير ذلك من الأمور الأخرى التي تخص الموظفين .

مستويات إدارة الأعمال : –

توفر لك إدارة الأعمال 3 مستويات لتستخدمها الشركات ولكن يختلف اختيار المستوى الإداري على حسب حجم المؤسسة حيث إن كانت الشركة كبيرة فإنها سوف تحتاج إلى مستويات إدارية اكبر وإليك المستويات الإدارية الخاصة بمجال إدارة الأعمال وهي كالآتي .

الإدارة العليا :

يكون هذا القسم مكون من مستويات الإدارة وهو الذي يكون مسؤول عن جميع الأمور في الشركة والتحكم في السياسة الخاصة بها ولكنه لا يتولى الأمور اليومية ولكن التي يتولى لتك المهام هو الدير التنفيذي للشركة ويندرج تحت الإدارة العليا بعض المهام الأخرى وهي .

  • تقوم الإدارة العليا باختيار الأهداف المختلفة للشركة .
  • القيام بوضع خط سير خاص بالعمل .
  • توفير وترتيب وتحسين المورد الأساسي .

الإدارة الوسطي :

تختص الإدارة الوسطي بأنها تقوم بتنفيذ كافة القرارات التي وضعتها الإدارة العليا وتكون عبارة عن المديرين التنفيذين في الشركة ومن أهم الأعمال التي يقوم بها المدراء التنفيذين ما يلي :

  • فهم وتنفيذ السياسة الخاصة بالشركة .
  • إدارة الموظفين وتنظيمهم .
  • وضع بعض التعليمات التي تكون للأشخاص التابعين لهم من الموظفين .
  • يقوموا بإعطاء العاملين في المؤسسة حافز حتي يقدروا على رفع الإنتاجية في العمل .
  • معرفة البيانات التي تخص الإنتاج والعمل .

الإدارة الدنيا :

تختص الإدارة الدنيا بالأشخاص الذين يقوموا بالإشراف على الموظفين الأخرين ويتكونوا من مدراء اقسام الشركة ويتابعوا الموظفين وأبرز المهام التي يقوموا بها ما يلي :

  • القيام بإتمام الأعمال التي تطلب منهم .
  • القيام بمتابعة استقرار الجودة الخاصة بالعمل والمنتج أيضا .
  • العمل على مراقبة التزام العمال .
  • ترتيب الوقت وعمليات انتاج الموارد المختلفة في الشركة .
  • توجيه الموظفين للعمل وتعريفهم على المعلومات المختلفة عن العمل .

وظائف مدير الأعمال : –

حتي تقدر أن تعمل في مجال إدارة الأعمال يجب عليك أن تتعرف على كافة الوظائف التي يقوم بها مدير الأعمال وهي كالآتي .

التخطيط :

يوجد لإدارة الأعمال أمور رئيسية يجب عليك معرفتها ومن أهم تلك الأمور هو التخطيط الجيد حيث في تلك المرحلة تقوم الشركة بتنظيم الأهداف التي تسعي لها وتركز على وضع الشركة في هذا الوقت وتضع الخطة التي تسير عليها ومن أهم تلك الأمور ما يلي :

  • القيام بوضع اهداف تحقق في فترة قصيرة واهداف أخرى تستطيع تحقيقها في فترة زمنية طويلة .
  • العمل على تحديد الأمور المهمة في الأول وهذه الخطوة على تحديد الأولويات في العمل .
  • العمل على تعريف فريق العمل بكافة المعلومات والتفاصيل الجديدة التي تحدث في العمل .
  • العمل على وضع جدول زمني للعمل في الشركة .

التنظيم :

تحتوي مرحلة التنظيم الإداري على الكثير من المهام والتي يعد أبرزها اختيار الموظف المناسب وليس هذا فحسب بل لا بد من وضعه في المكان المناسب فهذا من الأساسيات لتتمكن من الحصول على إنتاجية كبيرة منه و بالتالي ستتمكن من الحصول على معدل أرباح أكبر من ذي قبل كما أنه لا بد من العمل على خلق بيئة العمل المناسبة التي تمكنك من إبراز كافة مهارات ومواهب الموظفين خاصتك لتتمكن من الحصول على الإنتاج الذي تريده منهم على أكمل وجه ممكن كما أنه لا بد من أن تكون مستعداً لأي تحديات قد تتعرض لها كما أنه لا بد من أن تكون مستعد لأي عائق قد تتعرض له أثناء عملك .

القيادة :

تعتمد القيادة على تنظيم وإدارة الأعضاء وحسن التواصل مهم وتشجيعهم على العمل والإنتاج الرائع وتكمن شخصية القائد الناجح في إمكانية التواصل مع الفريق التي يعمل معه بشكل مباشر إليك أهم أنماط القيادة .

  • القيادة التوجيهية حيث يقوم القائد بتوجيه الفريق الخاص به لعمل أمر معين .
  • القيادة التدريبية حيث يتمكن القائد من تدريب  المبتدأين للعمل في المؤسسة او الشركة وغيرها من أنواقع القيادة .

الرقابة :

إن المدراء في تلك الخطوة يقوموا بعمل مراجعة كاملة لخطة العمل وإجراء بعض التعديلات على الخطة الخاصة بالعمل ومراقبة الموظفين ويمكن لهم أن يقدموا المبالغ المالية لبعض العامليين المميزين في المؤسسة .

مميزات إدارة الأعمال : –

إن هناك العديد من الميزات التي تمكنك من الحصول على الشهادة العلمية لإدارة الأعمال حيث تحتوى إدارة الأعمال على أهمية كبيره للغاية ومن أهم هذه المزايا ما يلي :

توفر فرص عمل :

ظهرت بعض الإحصايات من مكتب الإحصاءات الأمريكي أن هناك فرص عمل كبيره جدا سوف ترتفع في مجال إدارة الأعمال في الفترة الأتية بصفة كبيره عن باقي المجالات المختلفة .

اكتساب المهارات المطلوبة لسوق العمل :

يتمتع الشخص الذي يقوم بعمل دراسة كاملة عن إدارة الأعمال سوف تجعله على القدر الكافي من الالتزام في العمل وسيصبح لديه كفاءة كبيره في  سوق العمل وسوف يقدر على تحقيق النجاح في مجال الأعمال بشكل فعال للغاية .

إتقان مهارات القيادة :

إن تعلم مجال إدارة الأعمال يساعدك على اكتساب العديد من الخبرات المختلفة منها مهارة القيادة والتواصل مع غيرك بشكل فعال ومتميز ومعرفة المشاكل والقيام بحلها ووضع بعض الاستراتيجيات التي من الممكن أن تسير علها في هذا المجال وبما أن إدارة الأعمال مجال يوجد به تنافس كبير ولهذا عليك أن تنمي مهاراتك حتي تتفوق على منافسيك وتحقق النجاح وتلفت أنظار رواد المجال بشكل فعال .

el-gamalmedia
el-gamalmedia
https://el-gamalmedia.com

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الموقع قيد التطوير سيتم الانتهاء قريبا.