التسويق بالعمولة Affiliate Marketing

شرح التسويق بالعمولة Affiliate Marketing بالتفصيل – مدونة الجمل ميديا

شرح التسويق بالعمولة Affiliate Marketing بالتفصيل

يعتبر التسويق بالعمولة Affiliate Marketing من أقدام أنواع التسويق الرقمي ومن الطرق الأكثر شهرة لربح المال، فهو مجال يسعى إليه الكثير لما معروف عنه بتقديمه فرص للربح متنوعة.

لكي تبدأ في التسويق بالعمولة Affiliate Marketing لا يحتاج منك أن تمتلك خدمتك أو منتجك، فإن الفكرة كلها تعتمد على ترويج منتج أو سلعة لشخص أو شركة ما ومع كل بيع تقوم به تحصل على نسبة محددة من الأرباح.

التسويق بالعمولة يعد مجالا آمنا للاستثمار فأنت تسوق للمنتجات بواسطة الوسائل المتاحة لك كمسوق مثل بريدك الالكتروني أو وسائل التواصل الاجتماعي أو موقع الكتروني أو حتى مدونة أو أي وسيلة متوفرة لك.

ولهذا يلجأ للتسويق بالعمولة Affiliate Marketing الكثير باعتباره من أفضل الاستراتيجيات في جني الأموال بسهولة ولكن للبدء تحتاج أن تفهم بعد الأمور عن تعريف التسويق بالعمولة.

Affiliate Marketing شرح

ما هو التسويق بالعمولة Affiliate Marketing ؟

التسويق بالعمولة Affiliate Marketing هو أحد أنواع التسويق يقوم على تبادل المنفعة بين المسوق ومقدم الخدمة، ومصطلح التسويق بالعمولة باختصار هو قيامك بالترويج لخدمة ما قد تكون منتج أو سلعة أو غيره وتحصل من خلاله على نسبة من الأموال يكون متفق عليها مسبقا.

فكرة التسويق بالعمولة Affiliate Marketing كلها تبدأ من عند مقدم الخدمات حيث يتيح إمكانية للتسويق لخدمته عن طريق التسويق بالعمولة على أساس معايير وأسس يضعها ومن هنا يتقدم المسوق بالعمولة للمشاركة في هذا النظام ويتم الموافقة عليه أو رفضه بناء على هذه المعايير .

كمسوق بالعمولة لشركة أو لصاحب خدمة محددة فأنت بمثابة رجل مبيعات ولكن ليس بالمعنى الحرفي فأنت تقوم بزيادة أرباحك على حسب نسبة مبيعاتك وتحصل على مكافآت أكثر، كما انه يعتمد على ابتكارك أساليب التسويق المجدية وإقناعك للعميل.

وخدمات التسويق بالعمولة اليوم في تزايد حيث أن العديد من الأشخاص يفضلونه لسهولته كوظيفة فأنت لا تتحمل مجهود البحث عن خدمة تقدمها، ومن ثم تفكر في كيفية التسويق لها، فالمنتج متاح وكل ما عليه تعلم كيفية التسويق بالعمولة والبحث عن أفكار مميزة للتسويق من خلالها، هذا بالإضافة إلى أصحاب الخدمات و للشركات أنفسهم فكثير منهم يحب الاعتماد على التسويق بالعمولة بجانب التسويق المعتاد لخدماتهم للوصول إلى عدد أكبر من العملاء وقد يكونون في شرائح أخرى غير المستهدفة بشكل رئيسي لهم .

في التسويق بالعمولة غالبا يتابع صاحب الخدمة الزوار والمشتريين القادمين من خلالك عن طريق رابط خاص بك ويشير إليك وذلك لكي تثبت أنك قمت بالفعل بعملية البيع وتأخذ عمولتك، وفي أغلب الأحيان تحصل على أموالك من أحدى طرق الدفع على الإنترنت أو التحويلات المصرفية والبنوك الإلكترونية مثل الباي بال .

من الجدير بالذكر أن التسويق بالعمولة لا يقتصر فقط على المنتجات أو الخدمات ولكنه يضم أي فعل يأخذه المستهلك على الموقع من ضمن الأفعال المتفق عليها مثل الاشتراك في موقع أو قائمة ما أو تحميل ملف أو تطبيق ما .

فكرة عمل التسويق بالعمولة Affiliate Marketing : –

في البداية يجب معرفة معلومة أن الافلييت أو التسويق بالعمولة ليس فكرة جديدة مع وجود الانترنت فهي متواجدة من قبل وإن لم تكن معروفة باسمها أو طريقتها الحالية فالفكرة كلها تعتمد على تبادل المنفعة .

مهما كانت القوة التسويقية للشركة  فإنها لا تصل لجميع الناس والشرائح، ولكي يحصل مستوى أعلى من المبيعات فكان اللجوء إلى أشخاص لتسويق المنتجات مقابل عمولة محددة.

ومع انتشار الانترنت بدأ انتشار التسويق بالعمولة بمفهومه الحالي وخاصة مع شيوع فكرة التسويق من خلال الانترنت بشكل عام، وبدأ ظهور الكثير من المنصات للتسويق بالعمولة ومواقع متخصصة فيه، وبدأ ازدياد اتجاه أصحاب الخدمات الأونلاين كذلك إليه .

ومن هنا نسطيع أن نسأل عن  التسويق بالعمولة وكيفية عمله، معظم الشركات توفر روابط تسمى Affiliate Links لمسوقين العمولة الخاصين بها، وكل مسوق يكون له رابط خاص به، يرسله للمستخدم من خلال البريد أو رسالة أو أيا كان الطريقة التي يستخدمها في التسويق بعدما يكتب عن المنتج بطريقته .

فكرة عمل هذا الرابط باختصار تتمثل في أنه عند الضغط عليه يتحمل ملف صغير غير مرئي على الجهاز يسمى كوكيز، هذا الملف يخبر الشركة أي مسوق قام بتسويق كل سلعة تتم بيعهاا، كما أن هذه الملفات لها فترة انتهاء للصلاحية .

التسويق بالعمولة في مصر

كيفية البدء في التسويق بالعمولة ؟

لا توجد خطوات محددة يجب عليك العمل بها للبدء في التسويق بالعمولة، ولكن يمكن القول أن هناك عدة أمور إذا اتبعتها فأنت على درب البداية من هذه الأمور:

1- تحتاج منصة للتسويق عليها للبدء في التسويق بالعمولة يكون عليها شريحة من الجمهور المهتم بما تقدمه قد تكون هذه المنصة أحد منصات التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك وانستجرام وغيرهم ، وقد تكون مدونة أو موقع خاص بك.

2- التدوين يعد وسيلة جيدة للربح من خلال الافلييت ماركتنج فاستخدامه في تسويق المنتجات يجذب الجمهور المهتم من خلال استهدافه وحل مشاكله، وقد يكون هذا التدوين على منصات التواصل الإجتماعي أو من خلال محركات البحث وضبط السيو، مع وضع رابط الأفلييت .

3- حدد نيتش أي تخصص معين لتتحدث فيه وإذا كنت تريد أن تتخصص وتنجح بشكل أكبر فعليك بالميكرونيتش فاختيارك نيتش يساعد في التسويق بالعمولة حيث أنك تستهدف شريحة مهتمة بهذا المجال وتكون متأكد منها حيث أنهم زوار موقعك .

4- اختر شركة للتسويق بالعمولة لها ويفضل أن تكون منتجات الشركة لها علاقة بالنيتش الذي اختارته أو الموضوع الذي تدور له كتاباتك أو المنصة التي تقدم محتواك عليها.

5- من الممكن أن يكون المحتوى الذي تقدمه عنه بناء على الشركات أو المنتجات الذي قمت باختيارها لتسويقها بالعمولة فهناك ثلاث انواع من الشركات للتسويق بالعمولة:

أولا: شركات جمهورها قليل ولكن عمولتها كبيرة، ولا ينصح بشركات التسويق بالعموله تلك للمبتدئين لأنها على الرغم من الربح الكبير الذي تقدمه إلا أنك لن تجد نتيجة فعلية إلا على المدى البعيد قد يكون عدة شهور فإن كنت مبتدأ فهذا من الممكن أن يسبب لك إحباطا أو من المحتمل أنك لن تكمل حتى ترى هذه النتائج، ومن أمثلة تلك الشركات برنامج ConvertKit لعمل صفحات التسويق بالميل والهبوط وغيره.

ثانيا: شركات جمهورها كبير ولكن عمولتها قليلة، وإذا كنت مبتدأ فينصح بها حيث من السهل عمل مبيعات بها يوميا حتى لو في البداية تكون بنسبة قليلة وبالتالي فتكون عمولتها صغيرة ولكن هذا يعتبر بمثابة محفز للاستمرار، ومن أمثلتها امازون أو جوميا.

ثالثا: شركات جمهورها متوسط وعمولتها كبيرة، لها إقبال على ما تقدمه بالإضافة أن زبونها يستمر معها لفترة طويلة إن لم يكن مدى الحياة فبالتالي عند حصولها على عميل فهي تضمن وجوده فتعطي عمولة كبيرة عليه ومن أمثلتها المؤسسات التي توفر خدمة البطاقات الائتمانية، فغالبا ما يظل العميل معها فترات طويلة .

6-  المحتوى الذي تسوق به من العوامل الأساسية في نجاح أي عملية تسويقية، فالعميل يقتنع بما تسوق له من خلال قراءة ما تقدمه، فالمحتوى الجيد هو الذي يتوافق مع احتياجات العميل، ويحل مشاكله، ويقنعه بالخدمة الذي تقدمه، وهو محتوى ذو أسلوب جيد، خالي من الأخطاء، كما أن الكلمات المفتاحية لها عامل كبير في جودته وظهوره في البحث .

7-  يعتمد التسويق بالعمولة بشكل كبير على الـ traffic، فبعد كتابتك للمحتوى التسويقي ووضع رابط الافلييت به فإنك تحتاج ترافيك عليه أو بمعنى آخر فإنك تحتاج إلى زوار لتحقيق هدفك، ومن طرق حصولك عليه:

الترافيك المدفوع : أي أنك تدفع من أجل الوصول إلى عملاء ويتم هذا من خلال الإعلانات المدفوعة على المنصة التي تقوم بتسويق خدمتك عليها، فبمجرد بدء إعلانك إذا كان استهدافه جيد فستبدأ بالحصول على الزوار لكن عليك الأخد بالاعتبار أن هذه الطريقة سوف تؤثر على صافي أرباحك حيث أنك دفعت من أجل الحصول على ترافيك، وأنك تحتاج إلى الحرص والخبرة في التعامل مع الأمر حتى لا تدفع في الإعلانات أكثر من أرباحك فيعود عليك بالخسارة وليس الربح كما هو مفترض .

الـ SEO : أي أنك تقوم بالتسويق عبر محركات البحث، وهذا يقوم بتحسين محتواك الذي تقدمه في موقعك أو مدونتك بكلمات مفتاحية جيدة بحيث يتصدر البحث، وهذا يتطلب فهمك للجمهور الذي تستهدفه.

التسويق من خلال الـ E-mail: هنا تقوم بإرسال كل ما هو جديد لمتابعينك عن طريق البريد الإلكتروني الخاص بهم لتنبيههم، فيساعدك هذا على زيادة ال traffic، فإذا كان الزبون بالفعل مهتم بما تقدمه فسيتفاعل مع الموقع ويدخل بريده الالكتروني ليصل له كل ما هو جديد .

8- أين تضع رابط الافلييت من الأشياء التي تؤثر على زيادة الحصول على نقرات عليه أو العكس، فإذا وضعته في نهاية محتواك، فعليك أن تكون متأكد أن الزائر سيصل للنهاية حيث أن المعظم لا يكملون للنهاية، ووضع الرابط في أماكن عديدة في المقالة يؤثر أيضا بالسلب فقد يعتبرها محرك البحث أو المنصة التي تسوق علبها على أنها spam لذا عليك الاختيار بعناية مكان وضع رابط الافلييت خاصتك .

9- عليك أن تكون مبدعا في كيفية عرضك للمنتج أو السلعة التي تقدمها مع روابط الافلييت فهناك طريقة مثلا الـ product box وتراها في مواقع البيع والشراء مثل امازون فتجد زر يضغط عليه المشتري للحصول على المنتج .

10- إذا كنت تسوق من خلال مدونتك أو الموقع فطورهم باستمرار، حيث أن السوق واسع والمنافسة كبيرة، واحرص على التحديث دائما، وإضافة محتوى جديد بشكل مستمر ومتابعتهم، للحصول على أرباح وزيادتها .

11- حاول بقدر الإمكان التركيز على جودة وقيمة المنتج الذي تقدمه وشرحه بطريقة تجذب الجمهور المستهدف وإن كان باستطاعتك تجربته من الممكن أن تنشر تجربتك ورأيك بكل موضوعية .

12- أخيرا احرص على وضع خطة مفصلة وواضحة لما تريد الوصول له، والعمل على تطبيقها بقدر الإمكان واستمر فالصبر في التسويق بالعمولة من العوامل المهمة للنجاح.

تعلم التسويق بالعمولة

عناصر نظام التسويق بالعمولة : –

هنالك ثلاثة أطراف لابد من إشراكهم في نظام التسويق بالعمولة فهو نظام قائم على الاستفادة من هؤلاء الأطراف الثلاث.

الطرف الأول : أصحاب الخدمات .

هو الطرف الذي يوفر الخدمات والمنتجات والسلع بناء على حاجة السوق، وقد يكون هذا الطرف رجل أعمال أو مالك لمصنع أو حتى تاجر أو بائع تجزئة، وقد يوفر منتجا ماديا مثل السلع أو قد يوفر خدمة ما مثلا تطبيقات وبرامج يتم تحميلها.

صاحب أي خدمة غالبا يحتاج إلى من يسوق لها، وعرضها وإقناع الناس يها وتوفير منتجه في السوق وهنا يأتي دور الطرف الثاني.

الطرف الثاني : المسوقين بالعمولة .

هو الطرف الذي يسوق لهذه السلع والمنتجات بطريقة تجذب العملاء، فيقوم بالانضمام لأحد مواقع التسويق بالعمولة ومن ثم التعرف على المنتج جيدا ومن ثم يبدا في التسويق له من خلال جمهوره، وغالبا ما يكون للمسوق فئة معينة يستهدفها ويتفاعلون معه.

الطرف الثالث : المستهلكين .

يعد المستهلك الطرف الأهم في المنظومة، فهو المحرك الأساسي للسوق كله، فهو من يشارك معه المسوق الخدمة، وهو من يطلب أو يشتري ما يقدمه الطرف الأول من الخدمات.

فعند قيام المستهلك بشراء سلعة ما فبذلك قدم منفعة عامة للثلاثة أطراف، وأحيانا المستهلك يكون عنده علم أن هنالك مسوق بالعمولة يتلقى ربح مقابل البيع وأحيانا أخرى لا يكون عنده دراية بالعملية، ولكن على الرغم من كل هذا فمن النادر أن يشتري المستهلك سلعة بسعر أكبر من السعر الطبيعي له .

أشهر مواقع التسويق بالعمولة : –

تعاملك مع أفضل مواقع وشركات التسويق بالعمولة من العوامل التي تساهم في تزويد أرباحك الناتجة من الافلييت ماركتينج، سواء كانت هذه المواقع تدعم التسويق بالعمولة CPS أي تدفع عند كل عملية بيع، أو تدعم التسويق بالعمولة CPA أي تجفع على كل عملية تحققها سواء كان تحميل برنامج أو تطبيق أو فتح استمارة وملئها أو متابعة وغيره، ومن أشهر مواقع الأفلييت :

التسويق بالعمولة pdf

1- التسويق بالعمولة أمازون أفلييت amazon affiliate :

أمازون غني عن التعريف فهو من أشهر وأكبر الأسواق الإلكترونية في العالم كله وازدادت شهرته خاصة في الوطن العربي بعد شراءه لـ سوق.كوم souq.com وانضمامه له مقابل 650 مليون دولار .

امازون يعد من مواقع التسويق بالعموله الموثوقة ويمتلك سمعة عالمية ومصدقية كبيرة في دفعه لأرباح المسوقين، فكمسوق يمكنك بيع منتجات امازون بنسبة ما بين 4% إلى 15%، هذا بالإضافة إلى المجال الواسع الذي يقدمه حيث يوفر الخدمات لتوصيل السلع التي يقدمها للمنازل على مدار ال 24 ساعة في جميع دول العالم .

2- Clickbank :

clickbank من الشركات العالمية المعروفة بجودتها العالية بكل ما تقدمه من الخدمات، فهي توفر خدمات ومنتجات متنوعة في شتى المجالات فمثلا قد تجد للعناية بالبشرة وخدمة تدريب الكلاب وغيرهم .

وتعد clickbank من المؤسسات التي تقدم عمولة كبيرة تصل إلى 75% فمنتجاتها رقمية والتي تعد من الميزات هنا حيث أن صاحب المنتج يقوم بعملية نسخ ولصق للمنتج لبيعه لا غير، ولا حاجة للتحدث عن مصداقيتها فهي موثوقة ومعروفة ع المية وذات سمعة جيدة لدى العملاء .

3- إيباي أفلييت Ebay partener :

يعد برنامج التسويق بالعمولة في ebay من المنافسين الأوائل لأمازون، فهو أيضا من المواقع الكبيرة والمعروفة على الانترنت ولكن ليس بشهرة امازون وسوق في الوطن العربي.

4- Commission Junction Affiliate :

يعد موقع Commission Junction للتسويق بالعمولة من أكبر المنافسين وأشهرهم ل clickbank فهو من أفضلهم في التسويق بالعمولة في العالم أجمع، يشمل الموقع خدمات لشركات مختلفة كما أنه أيضا يعطي الكثير من العمولات بعد تمكنك من التسويق للمنتج فكلما زادت خبرتك وجودة عملك كلما ازدادت أرباحك التي تحصلها منهم، فقيمة الربح ققد تصل من ا دولار إلى 100 دولار لكل عملية للبيع تنجح بها .

وهو كذلك من المنصات التي اثبتت نفسها واكتسبت ثقة عملائها فخدماته ذات جودة عالية ومعروف بالتزماته من عملائه والخبرة الواسعة التي يمتلكها .

5- ShareASale Affiliate :

يعتبر ShareASale شبكة تسمح لك بالترويج عبر الانترنت والربح من خلاله عن طريق البيع والشراء، كما تتيح التسجيل المجاني .

تشمل شبكة ShareASale حوال 3,150 متجر إلكتروني وأكثر من 10,000 من الخدمات والمنتجات في مجالات عديدة إن لم تكن كل المجالات، كما يعتبر من الأوائل في التسويق بالعمولة فهو متخصص في برامج التسويق بالعمولة منذ 15 عام تقريبا .

6- عرب كليكس ArabClicks :

هي شركة عربية جديدة في التسويق بالعمولة، قامت بجمع منصات عديدة للتسويق بالعمولة والترويج لهم من خلالها منهم افلييت نون، شي إن، افلييت علي بابا، جوميا وغيرهم .

في عرب كليكس يمكنك الترويج من خلال كود كوبون خاص بك، وبمجرد استعماله تأخذ عمولتك.

7- PeerFly :

تعد PeerFly ثروة في التسويق بالعمولة لما تمتلكه من العروض فمجالات عدة، ومن ما يميزها صرامتها وجديتها الملحوظة فهي لا تعمل مع المبتدأين في مجال التسويق بالعمولة، ومن مميزاتها أيضا مديرين الأفلييت Affiliate Manger فهم متعاونون ومتفاعلون بشكل كبير ويتيحون الكثير من العروض الجيدة .

8- MaxBounty :

تعتبر MaxBounty من المؤسسات العريقة، وتحتوي على العروض الكثيرة هي الأخرى في مجالات مختلفة، كما أنها كذلك لديها نظام صارم ومعروفة بجديتها وعدم قبولها للمبتدأين كما أنها بالإضافة إلى ذلك صارمة في نظام الترافيك فهي تسعى لتقديم الأفضل لعملائها، ولكنها أيضا تدفع بشكل جيد للمسوقين والمعلنين، وبالنظر إلى ذلك فسنجد أن PeerFly من المنافسين الأوائل لها .

9- CpaLead :

تعد شركة CpaLead هي الأخرى مشهورة في الأفلييت، المميز بها هنا أنها تتعامل مع المبتدئين وتعطي لهم العديد من الفرص للانطلاق في  مجال التسويق بالعمولة .

10- Clickbooth :

تعتبر أيضا قديمة في مجال التسويق بالعمولة التي تضم عروض متعددة في مجالات مختلفة، ولكن هنا الوضع مختلف حيث أنها في العموم لا تقبل المبدئين ولكن من الممكن أهن تقبلهم إذا تم إقناعهم عن طريق مكالمة هاتفية .

11- AWIN :

تعتبر AWIN المعروفة سابقا ب Affiliate Window من شبكات التسويق بالعمولة المشهورة في المملكة المتحدة والعالم أجمع فهي تشمل 1600 من الخدمات وعلامة تجارية في 77 قطاع في 11 دولة حول العالم .

شبكة AWIN متنوعة وشاملة للعديد من المجالات خاصة المنتجات المالية والرقمية وغيرها مثل الأزياء والجمال والرياضة والسفر..

في AWIN يتم دفع رسوم حوالي 5 دولارا لطلب الانضمام إلى مسوقين العمولة بها، واذا انضممت بعد الموافقة على طلبك فيقومون بإضافة 5 دولار إلى حسابك .

12 –  Tradedoubler :

واحدة من أفضل شبكات التسويق بالعمولة التي انصب تركيزها  بشكل مستمر على توفير نتائج مذهلة وذكية لعملائها، فاستطاعت أن تضم لها 180 ألف مسوقا وأكثر مرتبطين بأكثر من 2000 تاجر في المملكة المتحدة وأوروبا عامة .

13- VigLink :

موقع VigLink يعمل بشكل مختلف قليلا عن باقي مواقع التسويق بالعمولة التقليدية حيث أنه صمم خصيصا للمسوقين المدونين فهو يعمل كوسيط بين الناشر والتاجر حيث يمسح محتوى الناشر وينشئ روايط للناشرين الذ تم اختيارهم بشكل تلقائي بناء على معدلات الدفع والتحويل الخاصة بهم .

لا تقف برامج وشركات التسويق بالعمولة عند هنا فقط فإنها عديدة ومتنوعة فكل ما عليك هو اختيار الأفضل والمناسب لك من بين الجميع والبدء في تجربتك الخاصة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

انتقل إلى أعلى