اشهر الطرق لجذب العملاء

اشهر الطرق لجذب العملاء

اشهر الطرق لجذب العملاء

يعد التحدي الأساسي فى الذي تواجه الشركات والمؤسسات هو جذب المزيد من العملاء لضمان استمرار نمو الشركة وزيادة أرباحها وتعزيز علامتها التجارية وتشير بعض الدراسات إلى أن بعض المؤسسات والشركات تضع تركيز أكبر على جذب العملاء عن الاحتفاظ بهم ، وتتعدد الأساليب و الطرق التي تساعدك على جذب عملاء جدد ولكن ذلك يتطلب توافر العديد من الموارد والتكاليف .

ومع تقدم الأساليب الرقمية والتكنولوجية والانترنت أصبحت طرق جذب العملاء مقعدة أكثر حيث أن تلك الطرق تعتمد على التسويق والإعلانات التي تجعل العملاء يتجهون إلى منتجات أو خدمات معينة من تلقاء أنفسهم على عكس الطرق التقليدية التي كانت تجذب المستهلك إجبارا ، وبالتالي يجب الاعتماد على التسويق والإعلان الجيد لمواكبة التغيرات و جذب العملاء .

التسويق وإيجاد الطرق لجذب العملاء من العوامل الأساسية التي تجعل أي شركة تبيع منتجاتها وتحقق الربح المطلوب وذلك بصرف النظر عن جودة المنتجات ، لأنك لن تكون قادر على بناء علامة تجارية ولا تحقيق أرباح إن لم تعرف كيفية الوصول إلى العملاء وتحويلهم إلى زبائن محتملين .

طرق جذب العملاء كثيرة ومتعددة ولكن يجب اتباع استراتيجية لجذب العملاء بخطة مدروسة جيدا والعمل على تطوير الروابط والعلاقات مع الجمهور المستهدف والعملاء المحتملين ، وفي هذا المقال سنعرض اشهر الطرق لجذب العملاء وأهم الأساليب المتبعة لتحقيق ذلك .

اشهر الطرق لجذب العملاء

أشهر الطرق لجذب العملاء : –

يراود الكثير من المسوقين وأصحاب المشروعات العديد من الأسئلة والتي من أهمهم ” كيف يمكن جذب المزيد من العملاء وتحويلهم إلى زبائن لتحقيق المزيد من المبيعات ؟ ”

والحقيقة أن طرق جذب العملاء كثيره جدا ، وفيما يلى سنعرض أفضل واشهر الطرق لجذب عملاء :

1. موقعك :

امتلاك موقع ويب خاص بنشاطك التجاري أصبح مهم جدا ولم يعد رفاهية ، فأنت تحتاج إلى موقع ويب حتى لو كان الموقع يحتوى على صفحة واحدة فقط ، ويرجع ذلك إلى التأثير الكبير للإنترنت والتكنولوجيات الحديثة بشكل عام مما جعل التصفح على محركات البحث والانترنت الاختيار الأول للجميع للبحث عن منتجاتهم وخدماتهم .

إذا الانترنت أتاح فرصة للشركات الصغيرة والكبيرة الحصول على عملاء جدد ، من خلال عمل صفحة مجانية على شبكة الإنترنت تصف فيها المنتجات والخدمات التي تقدمها وتعلن عن الصفقات والعروض وخصائص أخرى لكي تتميز على منافسيك ويجب أن تضمن الصفحة معلومات للتواصل مع الشركة كالبريد الإلكترونى ورقم التليفون والعنوان الفعلي للشركة بالإضافة إلى توفي صندوق للدردشة المباشرة .

ويمكنك أيضًا إضافة عرض توضيحي فى الموقع الخاص بك لان العروض التوضيحية من افضل الطرق لجذب العملاء والحصول على زبائن جدد حقيقيين و بيع المزيد من المنتجات .

2. التسويق الشفهي :

على الرغم من قدم تلك النوع من التسويق إلا أنه مازال مستخدم ويعمل بطريقة جيدة ويؤدى إلى نتائج رائعة ولكنها أبطأ من النتائج الناتجة من الترويج على التليفزيون أو أحدث أنواع التسويق الأخرى ، فعندما يكون العميل راضيا عن المنتج أو الخدمة المقدمة فإنه يقوم بمشاركة التجربة مع أصدقاءه وأقاربه والمجتمع المحيط  به .

ويرجع سبب عمل التسويق الشفهي بطريقة جيدة إلى الآن إلى أنه من أفضل طرق التسويق وأكثرهم موثوقية ، على عكس الإعلانات المدفوعة المنتشرة مؤخرا و التي ينظر لها أغلب الجماهير على أنها غير موثوقة .

3. الخصومات و التخفيضات :

تعد الخصومات من أفضل الطرق لجذب العملاء الجدد وزيادة الإقبال على منتجاتك وخدماتك ، وذلك بسبب أن أغلب المستهلكين يروا أن الصفقات والخصومات فرصة جيدة لتوفير الأموال باستغلال المنتجات والخدمات المقدمة بسعر أقل من المعتاد ، مما يدفعهم للشراء لاغتنام الفرصة حتى إذا كانت المنتجات المعروضة ليسوا بحاجة ملحة لها ، وهذا ما يؤدى إلى زيادة عدد الزبائن الحاليين والعملاء الجدد بشكل كبير وزيادة عمليات البيع وتعزيز علامتك التجارية .

4. الهدايا المجانية والمسابقات :

من منا لا يحب الهدايا والأشياء المجانية ، لذلك تعتبر الهدايا المجانية من أكثر الطرق فعالية اليوم و التي تؤثر على المستهلكين وتدفعهم لمعرفة هذا المنتج وتلك العلامة التجاريه ، فمن أهم المميزات فى هذه الطريقة أنها تعرف الناس بمنتجك كما تتيح للعملاء المحتملين فرصة لتجربة منتجك أو خدمتك والتأكد من جودتها لشرائها بعد ذلك دون خوف أو قلق .

وإذا وجد العملاء فى منتجاتك أو خدماتك ما يتطلعون إليه سيكونون مستعدين لشرائه بعد ذلك ودفع المال مقابلة ، مما يعطيك فرصة كبيرة لتعزيز علامتك التجارية و إثبات نجاحك و إقناع العملاء بمنتجاتك ، لذلك يجب إدارة عملية الهدايا المجانية بطريقة صحيحة ومحسوبة لكي تتمكن من جني أضعاف التكلفة المبذولة .

وكذلك يجب تخصيص جزء من تلك الهدايا المجانية للعملاء المخلصين كمكافئة لهم لتشجيعهم على استمرار التعامل معك ومع منتجاتك .

كذلك المسابقات لها تأثير ملحوظ على جذب العملاء حيث أن أغلب الناس يحبون المسابقات لما تحمله من روح منافسة وحماسه بغض النظر عن الجائزة المقدمة للفائز وهي وسيلة مجربة و فعالة .

5. الإعلانات الإلكترونية :

من خلال الإعلانات الجذابة وخصوصا الإعلانات الالكترونية Online Ads التي تتصدر نتائج محركات البحث مثل جوجل google مما يدفع المتصفحين إلى الدخول إلى الإعلان ومعرفة تفاصيل الخدمة أو المنتج المعلن عنها ، فيمكنك استخدام إعلانات الدفع عند النقر PPC والتي لن تكلفك الكثير حيث يتم الدفع مع كل نقره من المتصفح على إعلانك للدخول إلى الموقع الذى يعرض منتجاتك وخدماتك .

6. التواجد على وسائل التواصل الاجتماعي :

مواقع التواصل الإجتماعى أحد أحدث طرق جذب العملاء التى يمكنك استغلالها ، حيث تمكنك تلك المواقع من تسويق وترويج منتجاتك والوصول إلى عدد كبير من الجماهير بسرعة أكبر مما يساهم فى زيادة مبيعاتك من خلال تغيير طريقة إتمام وعرض عمليات  التجارة الخاصة بك على مستوى العالم .

فتعد مواقع السوشيال ميديا مثل انستغرام وفيس بوك من أفضل الطرق للتواصل مع الزبائن الحاليين وجذب عملاء جدد بسبب تواجد العديد من الجماهير والمتابعين عليها ، مما يسهل من التفاعل مع الجماهير من خلال مشاركة نشاطك والمنشورات والتغريدات وغيرهم .

أساليب جذب العملاء والتفوق على المنافسين

أساليب جذب العملاء المحتملين :

الأشخاص الذين يبدون اهتماما بخدماتك يطلق عليهم العملاء المحتملين Leads فلا يمكن اعتبار أي شخص عميل محتمل ، ويجب على الشركات دراسة العملاء جيدا ومعرفة أذواقهم واحتياجاتهم وتحديد فئة العملاء المحتملين لكي يتم توجيه الإعلانات لهم والتركيز على المستهلكين المهتمين بالخدمات والمنتجات المقدمة ، لكي تتمكن من تحويل العملاء المحتملون إلى زبائن .

ومن أشهر الأساليب المستخدمة لجذب العملاء المحتملين لعرض الخدمات والمنتجات التي تقدمها :

  1. التدوين .
  2. التسويق عبر البريد الالكتروني .
  3. القسائم والكوبونات والخصومات .
  4. التسويق عبر الوسائل الاجتماعية للتواصل Social Media .
  5. الندوات الحية وتدعيم العلاقات .
  6. الموقع الإلكترونى وصفحات الهبوط .

تختلف الأساليب المتبعة باختلاف تخصص شركتك ومجال عملها ، ولكن من أكثر الأساليب تأثيرا وانتشارا و التي يمكن استخدامها لجذب العملاء هي التسويق باستخدام البريد الإلكترونى ومواقع السوشيال ميديا خصوصا فى الشركات التي تعمل فى مجال الأزياء أو المطاعم والعقارات ، لكن شركات البرمجة والالكترونيات تتبع طرق وأساليب مختلفة مثل المدونات والندوات الالكترونية .

استراتيجيات كسب العملاء :

فيما يلي سنعرض بعض الاستراتيجيات التي تمكنك من جذب الزبائن :

  1.  اختيار ووضع أهداف واقعية قابلة للتحقيق كخوة أولى .
  2. تجميع بعض البيانات من خلال دراسة الزبائن الحاليين لمعرفة عادات الانفاق المتبعة عند أغلبهم وطريقة تفاعلهم من المنتجات ، والتفكير فى حلول لمساعدة المستهلك المحتمل على حل مشاكله .
  3. تجميع معلومات عن المكان أو المنطقة المستهدفة نفسها وسلوكيات السكان الموجودين بها لإنشاء قاعدة بيانات لتعريف العملاء وتحديد الجمهور المتشابهة لاستهدافه .
  4. ضع الخطة التي تمكنك من الوصول إلى العملاء المحتملين باستخدام طرق و وسائل التواصل الفعالة .

بعد وضع الاستراتيجية تأكد من قابلية تطويرها وتكيفها مع العديد من الظروف التي قد تستحدث .

يجب أن تحتوى الخطة التسويقية الموضوعة على عوامل أساسية مثل :

  • المحتوى الجيد : يجب على المسوق عمل قناة لترويج المحتوى المقدم والحرص على تحديث المحتوي دائما ونشر مقالات مفيدة وجديدة بأسلوب سهل وغيرهم ويمكن تطبيق ذلك عن طريق مثلا إنشاء مدونة و التي تعتبر من أفضل الوسائل لإعداد محتوى متميز ، حيث أن الناس تبحث دائما عن المؤسسات والشركات المتواجدة بصورة دائمة و التي تهتم بسد احتياجاتهم وتقدم حلول فورية لهم .
  • الرسائل الإلكترونية : من أفضل الطرق التي تمكنك من  كسب عملاء جدد والحفاظ أيضا على الزبائن الحاليين هي التسويق عبر البريد الإلكترونى فى حالة استغلاله بالشكل الصحيح ، حيث أن الرسالة البريدية يجب أن تكون موجهة لمن يحتاجها وبمحتوى عالي الجودة للحصول على المعلومات التي يريدها بسهولة ويسر .
  • الفيديوهات المفيدة : يوجد العديد من الوسائل التي يمكنك استغلالها لعمل فيديوهات تسويقية و التي تصل إلى الجماهير بسرعة وتتضمن نصائح وحلول وشرح للمنتجات والخدمات المقدمة ، فمثلا تستطيع استخدام منصة اليوتيوب لنشر فيديوهات أعمال التجارة الخاصة بك و التي تمكنك من الوصول إلى كم هائل من المشاهدين والمتابعين .

بالتأكيد يوجد العديد من الاستراتيجيات الأخرى و التي تختلف باختلاف ما تقدمه من منتجات وخدمات .

ما هي أساليب جذب العملاء والتفوق على المنافسين

خطة لمعرفة كيفية جذب العملاء الجدد :

خطة مجربة يمكن اتباعها للحصول على عملاء جدد :

1. اختر عميلك المستهدف بعناية :

بمعرفة نوع المستهلكين ودراسة اتجاهاتهم واحتياجاتهم ستتمكن من إيجاد عملائك بسهولة ، فعملية التضيق تلك تمكنك من التركيز على إيجاد العملاء المناسبين والمستهدفين من الخدمة والمنتج الذي تقدمة ، فيجب وضع معايير محددة وتجنب المعايير العامة أو الواسعة بسبب وجود القليل من الخدمات التي قد تتناسب مع الكل أو تجذب انتباه جميع الفئات .

2. أمكان تواجد العملاء :

عليك اختيار الأماكن المستهدفة بعناية ودراستها جيدا مع أخذ العملاء المستهدفين فى عين الاعتبار ، ثم أنشئ إعلانات مخصصة لهم وتواصل معهم من خلال وسائل الاتصال والتواصل المختلفة سواء عبر الانترنت وصفحات التواصل أو بدون اتصال بالإنترنت من خلال المقابلات الشفهية والواقعية ، وبناءً على تخصص مؤسستك ومجال عملك تستطيع تضيق نطاق بحثك عن المناطق المناسبة لك .

3. فهم مجال عملك جيدا :

يجب الالمام بكل المعلومات التي تخص الخدمة أو المنتج الذي تعرضه وتعرف خصائصه وتفهمه جيدا لكي تتمكن من جذب المزيد من العملاء المهتمين بهم ، لأن بمعرفة منتجك جيدا ستستطيع اقناع العملاء المحتملون به بطريقة سهلة للغاية وتوضح لهم كل التساؤلات وتقدم لهم المساعدة .

4. تقديم الأسباب المقنعة للعملاء :

يجب تقديم منتجات وخدمات موثوقة وذات قيمة لكسب المزيد من العملاء ، لأنك بذلك تعطيهم سببا لتجربة المنتجات وإجابة على كافة التساؤلات التي تحيرهم من خلال فهمك للمشكلات التي تواجههم .

ولتسهيل القيام بذلك يمكنك عمل ندوات إلكترونية ومدونات لتدوين الضيوف عبر الإنترنت ومنشورات وغيرها من الطرق الحديثة المنتشرة حاليا ، كما يمكنك التواصل بالطرق التقليدية كالتسويق الشفهي ، كل ذلك تبعا لخطة تسويقية لكي تتمكن من جذب العملاء وتحويلهم لزبائن .

5. استخدم أساليب التسويق المباشرة :

يجب البحث عن الوسائل الأقرب للعملاء التي تمكنك من التواصل والاستجابة المباشرة والسريعة لطلباتهم وتساؤلاتهم لتشجيعهم على الشراء ، وأيضا يجب إيجاد طرق لتمكن المسوق من معرفة احتياجات العملاء لدفعهم للقيام بإجراء معين مثل طلب معلومات حول منتج معين أو الاشتراك فى خدمة بريدك الالكتروني .

وبمجرد الوصول إلى طريقة مناسبة للتواصل مع العملاء قم بتوجيه رسائل مقنعة وإعلانات ترويجية قيمة لهم و التي تدفعهم على الشراء وتحولهم من عملاء لزبائن ، و ذلك بعد تعلم كيفية إنشاء إعلانات تستهدف الفئة المختارة .

يجب أن تتضمن الرسائل والإعلانات وصف مثالي ومقنع للمنتجات والخدمات المعروضة مع إظهار تفهم مشاكلهم و احتياجاتهم .

6. التعاون مع شركات أخرى :

يوفر لك بناء شراكة مع الشركات الأخرى التي تكمل نشاطك العديد من الفرص والخدمات التي يمكنك استغلالها والاستفادة منها بطريقة فعالة فى أعمال التجارة والاقتصاد الخاصين بك .

حيث أن التعاون مع أنشطة تجارية وشركات لديها قاعدة عملاء قريبة من جمهورك تعد أحد أفضل الطرق لجذب العملاء الجدد ، لذلك يجب التركيز على العلاقات الإنسانية التي تزيد من احتمالية عودة العملاء للشراء مرة أخرى و اخبار أصدقائهم عنك وعن جودة منتجاتك .

7. متابعة التطورات :

يجب أن تكون على اتصال دائم مع العملاء ومتابعة الخطة التنفيذية والتأكد من اتباعها وتنفيذها بطريقة صحيحة ، حيث أن تلك الخطوة رغم بساطتها إلا أنها تمكنك من زيادة قاعدة عملائك .

كيفية التعامل مع العملاء والتفوق على المنافسين :

بعد وصولك للجماهير ومعرفتهم بالمنتجات والخدمات التي تقدمها سوف تحتاج إلى تعزيز وسائل الاتصال والتواصل والحفاظ على العملاء الجدد وتحويلهم إلى زبائن دائمين ، وفيما يلى بعض الأساليب التي تمكنك وتساعدك فى ذلك :

1. قيمة المنتجات والخدمات :

يجب أن تكون الخدمات والمنتجات التي تقدمها ذو قيمة وجودة عالية ، حيث أن كل الناس يبحثون عن منتج يجعل حياتهم أفضل ويوفر عليهم تعب ومشقة القيام بشيء معين ، فإذا كان المنتج المقدم متفرد ويخدم احتياجات العملاء سينعكس ذلك على مبيعاتك بصورة كبيرة ويحافظ على إبقاء الزبائن الحاليين وجذب عملاء جدد آخرين ، ويجب التأكيد على العملاء أن خدمتك أو منتجك سيحل مشاكلهم بسرعة .

2. توقيت العروض :

اختر التوقيت المناسب لإرسال التحديثات التي تخص الصفقات والعروض إلى المستخدمين ، فلا ترسل تحديثات عروضك بصورة يومية ولكن حدد الوقت المناسب الذي لا يستطيع العميل رفض العرض فيه ، وتستطيع معرفة العرض المراد من قبل العميل فى توقيت معين من خلال تحليل زيارات موقعك ودراسة العملاء الخاصين بك لمعرفة ما يلفت انتباههم وما يحتاجون اليه .

3. التواصل الدائم :

من الضروري أن تبقي على مسافة قريبة من العملاء وأن يكون وجودك محسوسا سواء واقعيا أو افتراضيا باستخدام موقعك على انترنت ومواقعك على السوشيال ميديا والمنشورات والتفاعلات التي تضمن لك زيارة العملاء لموقعك بصورة مستمرة ويزيد من ثقتهم بعلامتك التجارية ، ومن أجل تعزيز تواجدك بصورة أكبر قم بحل المشاكل التي تواجه المستخدمين والرد على الشكاوى لإرضاء العملاء واهتم بطلب تقييمات من العملاء على منتجك بصورة مستمرة ، لان ذلك سوف يجعلك الاختيار الأول لهم .

4. ابتعد عن الالحاح :

إذا كان العميل غير مقتنع بما تقدمه فلا يمكنك اجباره على الشراء بالإلحاح ، لذلك تجنب أسلوب الإلحاح حتى لا تنفر الناس منك وتحلى بالصبر وحاول كسب ثقته بطرق أخري مبتكرة .

5. إدارة الوقت :

إن الدقة فى تحديد وقت تسليم منتجك للعميل من أهم العوامل التي تساعدك على كسب ثقته بك وبشركتك لذلك عليك إدارة وقتك وقتك جيدا ، كما أن الدقة فى إدارة وتنفيذ المهام المطلوبة ستعمل على انجاز أعمالك بسرعة وعلى أكمل وجه وتجنب الوقوع فى المشاكل المستقبلية .

وللتغلب على منافسيك يمكنك اتباع التالي :

1. خفض الأسعار :

سعر المنتج من أهم العوامل التي تؤثر فى عملية البيع والشراء ويعد السعر هو الاهتمام الأول لدى أغلب العملاء لذلك بخفض سعر منتجك ستتمكن من جذب أعداد أكبر من المشترين والتفوق على منافسيك بأسهل الطرق الممكنة ، ولكن احترس من خفض السعر على حساب الجودة لأن ذلك سيقلل من شأن منتجاتك وقيمتها لدى العملاء وسيعد بمثابة دعاية سلبية إليك .

2. ابحث عن ثغرات المنافسين :

عليك دراسة السوق من حولك جيدا ومعرفة احتياجاته ومتطلباته والإلمام بما يقدمه منافسيك من منتجات وعروض لكي تتمكن من تحديد ومعرفة الأخطاء الذي يقعون فيها والثغرات الموجودة عندهم لكي تتمكن من معالجة كل ذلك والتغلب على المنافسين بسلع وخدمات جديدة ويعد ذلك من أكثر طرق جذب العملاء فعالية.

3. طور من نفسك ومنتجاتك :

عليك التطوير من نفسك وخدماتك دائما لتشجيع العملاء على الشراء منك وكسب ثقتهم بجودة منتجاتك ، فيجب أن تتضمن الخطة التسويقية خدمات جديدة بمعدل زمنى متتابع ، كما يجب الحرص على التنويع فى المنتجات المقدمة وتحديثها بما يتناسب مع احتياجات السوق الحالي . حيث أن عمليات التطوير والتحديث تلك ستؤدى إلى تحويل العملاء إلى زبائن وتحثهم على شراء وتجربة هذا المنتج المحدث الذي قد يكون أفضل مما سبقه .

4. خدمة ما بعد الشراء :

يعتبر الدعم الفني وخدمة ما بعد البيع من أهم المميزات التي يتطلع لها أي عميل ، فيجب اتاحة سبيل يمكن العميل من مراسلتك أو الاتصال بك للاستفسار عن أي شيء يتعلق بما تقدمه وكذلك تقديم أي شكوى أو مشكلة تواجهه أثناء استخدام منتجك .

5. تجنب التلاعب والأخطاء :

أحرص على عدم التلاعب أو التهاون فى الأخطاء البسيطة و التي تعتقد أن العملاء لن يكتشفوها ، حيث أن ذلك يفقدك العديد من العملاء فى حالة اكتشافهم لتلك الأخطاء .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

انتقل إلى أعلى